مبادرة إنسانية من “إير بي إن بي”.. منصة تأجير الشقق العالمية تعتزم استقبال 20 ألف لاجئ أفغاني مجاناً

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/25 الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/25 الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش
الآلاف من الأفغان ينتظرون دورهم لمغادرة العاصمة الأفغانية كابول، أفغانستان/ رويترز

كشفت منصة "إير. بي. إن. بي" العالمية، الثلاثاء 24 أغسطس/آب 2021، اعتزامها استقبال 20 ألف لاجئ أفغاني مجاناً في جميع أنحاء العالم استجابة لما وصفه المؤسس المشارك لمنصة تأجير الشقق بين الأفراد بريان تشيسكي "إحدى أخطر الأزمات الإنسانية في عصرنا".

تشيسكي وجه في تغريدة له دعوى للراغبين في استقبال اللاجئين مجاناً للإفصاح عن ذلك في المنصة قائلاً إن المنصة ستسدد ثمن هذه الإقامات، لكنها "لن تتمكن من (التصرف) من دون كرم مضيفيها".

تشيسكي أضاف أن نزوح اللاجئين الأفغان وتوطينهم في الولايات المتحدة وأماكن أخرى يُعد من أخطر الأزمات الإنسانية في عصرنا، مؤكداً أنه يتعين "التصرف" الفوري لاحتواء الأزمة الراهنة، كما أعرب عن أمله في "إلهام المسؤولين الاقتصاديين الآخرين ليحذوا حذوه".

وقالت "إير بي.إن.بي" إن "إير بي.إن.بي دوت أورج" عملت مع شركاء لتوفير سكن آمن لـ165 لاجئاً بعد قليل من وصولهم إلى الولايات المتحدة.

لاجئون أفغان أفغانستان إير بي إن بي
منصة إير بي إن بي لتأجير الشقق/مواقع التواصل

ويشار إلى أن الشركة الأمريكية سمحت، منذ 2012، لأصحاب المنازل بتقديم السكن مجاناً لطالبي اللجوء أو اللاجئين بفضل منصتها "أوبن هوم".

عمليات إجلاء واسعة 

يأتي هذا في وقت تحشد فيه عمليات الإجلاء الضخمة في كابول -التي قال بايدن إنها "من الأصعب في التاريخ"- طائرات من كل أرجاء العالم؛ لإجلاء دبلوماسيين وأجانب آخرين وأفغان يرغبون في الفرار من بلادهم.

كما أجْلت كندا نحو ألف أفغاني من بلادهم، وفق ما أعلن مسؤولون حكوميون كنديون، مشددين على خطورة الأوضاع في محيط مطار كابول.

 إير بي ان بي أفغانستان مطار كابل أمريكا
مئات الأفغان على متن طائرة عسكرية أمريكية/ رويترز

وقال جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي لوكالة الأنباء الفرنسية، السبت الماضي، إنه "من المستحيل" على الولايات المتحدة وحلفائها إجلاء عشرات الآلاف من الأفغان وعائلاتهم بحلول 31 أغسطس/آب.

تحميل المزيد