ضابط سابق بالبنتاغون يبذل جهده لإنقاذ مترجم أفغاني.. يحاول إجلاءه قبل أن يقع في أيدي طالبان

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/21 الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/21 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
طائرة في مطار كابول (رويترز)

يضغط ضابط سابق بالجيش الأمريكي من أجل إنقاذ مترجم عمِل معه أثناء مشاركته في حرب أفغانستان، قائلاً إنه قد يكون أمامه ساعات فقط قبل أن يقع في الأسر.

حيث سبق أن خدم سكوت هنكل أثناء عملية "الحرية الدائمة" في عامي 2006 و2007، قائداً لإحدى فرق الجيش الأمريكي.

قال هنكل في مقابلة نقلت رويترز تفاصيلها السبت 21 أغسطس/آب 2021، إنه أمضى "كامل" وقته في أفغانستان مع مترجمه الذي لقَّبه باسم "كيفن"؛ لإخفاء هويته. كما رفض هنكل تحديد الإقليم الذي عمل فيه الاثنان معاً.

مدير للمشاريع

في المقابل يعيش هنكل، البالغ من العمر 46 عاماً، حالياً في ولاية كولورادو الأمريكية ويعمل مديراً للمشاريع لدى إحدى شركات الأمن الإلكتروني.

في حين قال هنكل: "اعتمدت على مترجمي الفوري لمساعدتي في معرفة وفهم الثقافة والتقاليد وتجاوز حاجز اللغة". وأضاف أن من بين أهم المساهمات التي قدمها كيفن، قدرته على كشف القادة المحليين الذين تربطهم صلات بحركة طالبان.

كذلك أضاف: "كان بإمكانه أن يلفت انتباهنا إلى فرض حالة من الخوف على بلدة معينة". وأشار هنكل إلى أنه ذات مرة تعرض مع فريقه لهجوم في أحد الأودية، مما اضطرهم إلى طلب دعم جوي للإنقاذ، بسبب وجود مئات من أعضاء طالبان على قمم التلال القريبة، قائلاً إن كيفن أخبرهم قبلها بأن ذلك سيحدث.

استهداف المتعاونين 

من تجربة هنكل مع طالبان، يعتقد أن الحركة ستستهدف أولاً أولئك الذين عملوا مع الأجانب. وقال: "لديهم قائمة بجميع المترجمين الفوريين الذين سبق لهم العمل مع حلف شمال الأطلسي… العقوبة الوحيدة المقبولة لديهم هي الموت. ويمتد ذلك إلى أسرته (كيفن)".

في المقابل قالت طالبان في بيان أصدرته في يونيو/حزيران 2021، إن المترجمين الفوريين السابقين لن يواجهوا خطراً، لكن يجب عليهم "إبداء الندم".

إلى ذلك، قال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن الولايات المتحدة ستسعى لإجلاء أكبر عدد ممكن من المترجمين الأفغان.

حيث شعر هنكل بـ"الغضب" عندما سمع عن خطط الولايات المتحدة للانسحاب بعد مهمة دامت 20 عاماً في أفغانستان. وقال هنكل، الذي قاد عمليات قتالية بنفسه: "عادةً ما تكون هناك خطة انسحاب… لا أرى ذلك الآن". وأضاف أن هذا وضع "غير مقبول" لنحو 18 ألف مترجم أفغاني وعائلاتهم.

مطارات محلية 

بحسب هنكل، نقلت قوات أمريكية "كيفن" وعائلته إلى مطارات محلية أثناء محاولتهم الهرب، على الرغم من الضغوط لتأمين رحيله من جانب النائبين جو نجوز وجيسون كرو، وهما نائبان ديمقراطيان من كولورادو.

فيما أكد مكتب كرو عبر الهاتف مساندته لترحيل كيفن. وردَّ مكتب عضو الكونغرس نجوز في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، برسالة نصية أكدت دعمه أيضاً.

من جانبه قال هنكل إن كيفن أخبره في رسالة نصية صباح أمس، بأن الوضع عبارة عن "فوضى تامة". ويتواصل المحارب القديم ومترجمه كما فعلوا دائماً، عبر إحدى قنوات تبادل الرسائل الإلكترونية.

حيث قال: "تحدثنا أيضاً عما إذا كان من الرائع يوماً ما، أن يلعب أطفالنا معاً في أحد الملاعب. يمكننا أن نتقدم في العمر ونحن بجوار بعضنا البعض".

تحذيرات أمنية 

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه السفارة الأمريكية في كابول، السبت، تحذيراً أمنياً لمواطنيها من الذهاب إلى مطار العاصمة الأفغانية.

أشار التحذير إلى وجود "تهديدات أمنية محتملة"، في الوقت الذي يحاول فيه كثير من الأمريكيين وغيرهم مغادرة أفغانستان، عقب سيطرة حركة طالبان على السلطة هناك قبل نحو أسبوع، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

فيما حث موظفي السفارة الأمريكيين وأقاربهم على ملء طلبات المساعدة الخاصة بالعودة إلى الوطن في أسرع وقت ممكن.

جاء تحذير السفارة في أعقاب آخر صدر قبل 3 أيام، حيث ذكر أن الولايات المتحدة "لا يمكنها ضمان ممر آمن إلى مطار كابول"، مضيفاً أن "الوضع الأمني في العاصمة متغير بشكل سريع، وكذلك المطار".

تحميل المزيد