أول سفينة وقود إيرانية تُبحر إلى لبنان.. نصرالله يتحدى أمريكا وإسرائيل: هذه أرض لبنانية بمجرد تحركها

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/19 الساعة 07:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/19 الساعة 07:36 بتوقيت غرينتش
زعيم حزب الله حسن نصرالله / رويترز

قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله، الخميس 19 أغسطس/آب 2021، إن شحنة وقود ستُبحر لأول مرة من إيران إلى لبنان خلال ساعات وسيعقبها المزيد من الشحنات، محذراً الولايات المتحدة وإسرائيل من أن السفينة ستكون أرضاً لبنانية بمجرد إبحارها.

وسبق أن أعلن حزب الله أنه يعمل على جلب الوقود من إيران في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من نقص حاد في الكهرباء والبنزين؛ إذ قال نصر الله في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة يوم عاشوراء: "إن شاء الله ستصل هذه السفينة والسفن الأخرى بخير وسلام".

ويشار إلى أنه منذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، ما سبب شُحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لدعم استيراد تلك المواد.

لبنان حزب الله حسن نصر الله إيران
طوابير أمام محطات الوقود للحصول على البنزين في لبنان/ رويترز

وفي وقت سابق، تحدث نصر الله بشأن أزمة الوقود قائلاً: "أؤكد إن شاء الله سنأتي قطعاً بالمازوت والبنزين من إيران (حليفة حزب الله)، والموضوع محسوم، وفي هذين اليومين أُبلغكم متى".

يذكر أنه في أكثر من مناسبة، أعرب نصر الله عن استعداد طهران لتزويد لبنان بالوقود بينما تتهم عواصم إقليمية وغربية "حزب الله" بمحاولة الهيمنة على لبنان لصالح إيران، وهو ما تنفي الجماعة صحته.

 أمريكا لبنان حسن نصر الله حزب الله إيران
احتجاجات لبنان- أغسطس 2021/ رويترز

وفي 11 أغسطس/آب الجاري، قرر مصرف لبنان المركزي إصدار اعتمادات استيراد المحروقات بسعر صرف السوق حيث يتجاوز سعر الدولار 20 ألف ليرة، بعدما كان يعتمد سعر 3900 ليرة للدولار لاستيرادها سابقاً.

ويعني قرار المركزي اللبناني رفعاً كاملاً للدعم عن الوقود، وقوبل القرار برفض من حكومة تصريف الأعمال وأثار احتجاجات شعبية واسعة.

ويشهد لبنان منذ أشهر شحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توفر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لواردات البلاد من السلع الأساسية.

تحميل المزيد