إسرائيل تتجاهل التحذيرات الدولية وتمضي قدماً في سياستها الاستيطانية.. رويترز: قررت بناء وحدات جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/11 الساعة 22:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/11 الساعة 22:12 بتوقيت غرينتش
المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية / أرشيفية

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، الأربعاء 11 أغسطس/آب 2021، نقلاً عن مسؤول أمني إسرائيلي، أن إسرائيل بصدد الموافقة على إنشاء وحدات سكنية جديدة للمستوطنين بالضفة الغربية المحتلة، لكنها وفي خطوة "نادرة" ستمنح أيضاً تصاريح لبناء مساكن للفلسطينيين، حسب قول المتحدث نفسه.

تهدف التصاريح المزمعة لبناء مساكن للفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، إلى امتصاص الانتقادات الأمريكية والدولية حول الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية التي ندد بها الفلسطينيون واعتبرتها معظم الدول غير قانونية.

إذ من المتوقع إصدار الموافقات الأسبوع المقبل، وستكون الأولى لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت، منذ أن حلَّ هو وائتلافه محل ائتلاف بنيامين نتنياهو في يونيو/حزيران.

كما قال المسؤول الأمني الإسرائيلي إن من المتوقع الموافقة على نحو ألفي وحدة استيطانية، الأسبوع المقبل. 

وأضاف المسؤول أنه ستتم الموافقة على بناء نحو ألف منزل للفلسطينيين في المناطق الخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة.

سيكون نحو 650 من المنازل الفلسطينية بالقرب من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، ونحو 150 في وسط مدينة بيت لحم، و150 أخرى في الجنوب.

في الجهة المقابلة، لم يصدر تعليق بعد من السلطة الفلسطينية، كما لم يعلّق مكتب بينيت على المستوطنات وخطط الإسكان الفلسطينية. وانتشر النبأ على نطاق واسع في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

جديرٌ ذكره، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي تولت السلطة في يناير/كانون الثاني، حذَّرت من أن أفعال إسرائيل الاستيطانية يمكن أن تقوّض إمكانية تحقيق حل الدولتين.

تحميل المزيد