السياحة الروسية تعود لمصر بعد توقف دام 6 أعوام.. أول طائرة من موسكو تصل الغردقة منذ حادثة 2015

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/09 الساعة 13:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/09 الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش
طائرة روسية - رويترز

وصلت أولى الرحلات الجوية الروسية، الإثنين 9 أغسطس/آب 2021، إلى مطار الغردقة الدولي في مصر، وذلك بعد توقف دام نحو 6 سنوات، إثر سقوط طائرة روسية قرب مطار شرم الشيخ بالبحر الأحمر، في حادثة راح ضحيتها أكثر من 200 شخص. 

وسائل إعلام مصرية، بينها صحيفتا "المصري اليوم" و"اليوم السابع"، أكدتا "استقبال مطار الغردقة الدولي (شمال شرق) أولى الرحلات الجوية للشركة الوطنية مصر للطيران قادمة من العاصمة الروسية موسكو".

وأوضحت الصحيفتان أن "طائرة من طراز إيرباص كان متنها 300 سائح روسي، إيذانا ببدء مرحلة جديدة من عودة السياحة الروسية إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ".

فيما نقلت صحيفة "اليوم السابع" عن الطيار عمرو أبو العينين، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران (حكومية) قوله: "سيتم تسيير 4 رحلات أسبوعياً من موسكو إلى الغردقة، و3 رحلات من موسكو إلى شرم الشيخ".

وكانت الحكومة الروسية قد قررت نهاية  يوليو/تموز 2021، استئناف الرحلات الجوية بين العاصمة موسكو والمنتجعات السياحية المصرية.

جاء ذلك بعد أن رفعت السلطات الروسية الحظر المفروض على رحلات الطيران العارض (الشارتر) إلى مصر، بعدما ظل سارياً لأعوام.

إذ وقَّع حينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوماً يُلغي الحظر المفروض على رحلات الطيران العارض إلى مصر.

إلغاء الرحلات الروسية

يُشار إلى أن روسيا كانت قد ألغت جميع الرحلات الجوية إلى مصر، في نوفمبر/تشرين الثاني 2015؛ بعد أيام من تحطُّم طائرة ركاب فوق شبه جزيرة سيناء (شمال شرق).

في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015، تحطمت طائرة "كوغاليم آفيا"، من طراز إيرباص A321، بسيناء، وكانت في طريقها من منتجع شرم الشيخ إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية، وكان على متن الطائرة 224 شخصاً، بينهم 24 طفلاً.

من جانبها، نقلت صحيفة "المصري اليوم" الخاصة، أن المرسوم الرئاسي الروسي قضى بإلغاء المرسوم رقم 553، الذي صدر في 8 يناير/كانون الثاني 2015، تحت عنوان "بعض الإجراءات الرامية إلى ضمان الأمن القومي لروسيا الاتحادية، وحماية مواطني روسيا الاتحادية من أعمال إجرامية وغير قانونية".

إذ كان المرسوم 553 يقضي بمنع شركات الطيران في روسيا من تسيير أي رحلات إلى مصر، باستثناء تلك التي تتوجه إلى العاصمة القاهرة.

جدير بالذكر أن الروس يمثلون ما بين 35 و50% من جملة السائحين الذين كانوا يزورون البحر الأحمر، وخلال غيابهم تصدَّر الألمان والأوكرانيون والإنجليز القائمة، حتى ظهر فيروس كورونا، حيث تصدَّر الأوكرانيون القائمة خلال عام 2020 والثلث الأول من 2021.

من ناحية أخرى، كانت الرئاسة المصرية أعلنت في الـ23 من أبريل/نيسان 2021، عن اتفاق الرئيسين المصري والروسي على استئناف حركة الطيران بالكامل بين البلدين.

تحميل المزيد