فقدان أكثر من 8 أشخاص بسبب حرائق غابات كاليفورنيا الأمريكية.. النيران التهمت 447 ألف فدان

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/07 الساعة 22:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/07 الساعة 22:02 بتوقيت غرينتش
حرائق غابات كاليفورنيا الأمريكية/ الأناضول

فُقد ثمانية أشخاص على الأقل، السبت 7 أغسطس/آب 2021، في أحد أسوأ حرائق الغابات بالولايات المتحدة، حيث يستعر حريق ديكسي في شمال ولاية كاليفورنيا ويلتهم الغابات والشجيرات الجافة بجبال سييرا نيفادا، ويدمر بلدة تاريخية لاستخراج الذهب.

على الرغم من هدوء الرياح، مما أتاح لرجال الإطفاء فرصة لالتقاط الأنفاس ليلاً وهم يكافحون ثالث أكبر حريق في تاريخ كاليفورنيا، فإن مكتب رئيس بلدية بولماس أعلن هذه الأنباء الحزينة.

حيث قال مكتب رئيس البلدية، في بيان: "تلقينا تقارير عن غياب ثمانية أشخاص"، مناشداً السكان المساعدة في البحث عنهم.

فيما ينتمي خمسة من المفقودين إلى مدينة جرينفيل لتعدين الذهب، حيث دمرت ألسنة اللهب معظم قلب المدينة الواقعة على بُعد 160 ميلاً إلى الشمال من سكرامنتو.

من جهته، قال مسؤول بإدارة مكافحة الحرائق إن حريق ديكسي الْتهم نحو 447 ألف فدان من الغابات، مشيراً إلى أن رجال الإطفاء تمكنوا من احتواء 21% منه بحلول ظهر السبت.

دمار بلدة تاريخية

كان حريق كاليفورنيا قد دمر بالكامل، الخميس 6 أغسطس/آب، بلدة صغيرة في شمال شرقي الولاية؛ ما أدى إلى إذابة أعمدة الإنارة وتدمير مبانٍ تاريخية، بعد ساعات من إصدار أوامر للسكان بإخلاء المنطقة.

فبحسب بيان صادر عن إدارة الغابات والحماية من الحرائق بكاليفورنيا (كال فاير)، لفَّت ألسنة اللهب بلدة "غرينفيل"، وهي مجتمع محلي في "إنديان فالي" يضم بضع مئات من الأشخاص ويعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر.

رغم مرور نحو 3 أسابيع على ذلك الحريق الكبير، المعروف باسم "ديكسي"، والذي اندلع بالمنطقة الشمالية من كاليفورنيا في 13-14 يوليو/تموز الماضي، فإنه انتشر بشكل أكبر خلال الأيام الماضية وبدأ يهدد كثيراً من المناطق السكنية.

في حين وصلت النيران إلى مدينة "غرينفيل" الواقعة بمنطقة جبلية، لتتمكن خلال فترة قصيرة، من تحويل ما بها من مبانٍ إلى رماد، وذلك بفعل الرياح التي وصلت سرعتها إلى 64كم في الساعة.

يشار إلى أنه بسبب حرائق الغابات الأخرى المستمرة في المنطقة، تم إخلاء العديد من المناطق السكنية، كما أُغلقت حديقة "لاسين" البركانية الوطنية أمام الزوار.

بحلول أواخر تموز/يوليو الماضي، ارتفع عدد الدونمات المحترقة في كاليفورنيا بأكثر من 250% مقارنة بعام 2020، الذي اعتُبر أسوأ عام بالنسبة إلى حرائق الغابات في تاريخ الولاية الحديث.

جدير بالذكر أن حريق "ديكسي فاير" أثار ذكريات مؤلمة خلَّفها حريق "بارادايس فاير"، وهو أكثر حريق دمويةً في تاريخ كاليفورنيا الحديث.

موجة شديدة الحرارة

كانت موجة شديدة الحرارة بالغرب الأمريكي قد أدت منتصف الشهر الماضي، إلى ارتفاع درجات الحرارة نحو معدلات قياسية مع تسجيل منطقة ديث فالي في ولاية كاليفورنيا درجة حرارة بلغت 54 درجة مئوية، لتصبح إحدى أكثر المناطق حرارةً على كوكب الأرض.

هذه الحرارة الشديدة، التي امتدت عبر معظم المناطق الشمالية الغربية المطلة على المحيط الهادي، تسببت في الضغط على شبكات الكهرباء وتأجيج حرائق الغابات الرئيسية، ومن ضمنها حريق في جنوب ولاية أوريجون شكَّل تهديداً للمنازل وأدى إلى قطع الكهرباء.

حينها أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في معظم أنحاء المنطقة، محذرةً السكان من أن درجات الحرارة المرتفعة قد تمثل خطراً على صحتهم، لاسيما الأطفال الصغار وكبار السن.

تحميل المزيد