أحكام بالسجن تصل لـ22 عاماً بحق موقوفي قضية “دعم المقاومة” بالسعودية.. بينهم قيادي بحماس ونجله

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/08 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/08 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
الطبيب الفلسطيني محمد الخضري من بين المعتقلين في سجون السعودية - مواقع التواصل

قال خضر مشايخ، رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين في السعودية، إن محكمة في المملكة قد أصدرت الأحد 8 أغسطس/آب 2021، أحكاماً بحق 69 فلسطينياً تصل إلى 22 عاماً، والمعتقلين منذ أكثر من عامين بتهم دعم المقاومة الفلسطينية. 

خضر المشايخ قال في تصريح لوكالة الأناضول إن المحكمة السعودية قضت بالحبس 15 عاماً على محمد الخضري، الممثل السابق لحركة "حماس" لديها، بتهمة دعم المقاومة، وذلك ضمن أحكام تطال موقوفين أردنيين وفلسطينيين. ‎

بحسب المصدر فقد تراوحت الأحكام التي صدرت بحق 69 أردنياً وفلسطينياً بين 6 أشهر و22 عاماً، فيما صدر حكم بالبراءة على بعض منهم. 

من بين الأسماء التي نالت أحكاماً طويلة محمد العابد حيث حُكم بالسجن لـ22 عاماً، ومحمد البنا 20 عاماً، وجمال الداهودي 15 عاماً، وأيمن صلاح 19 عاماً، ومحمد أبوالرب 18 عاماً، وموسى أبوحسين 4 سنوات، وشريف نصر الله 16 عاماً، وباسم الكردي 7 سنوات، وصالح قفة 5 سنوات، وأيمن العقاد 4  سنوات. 

من جانبه، أكد عبد الماجد، شقيق الخضري، لوكالة الأناضول، قرار المحكمة بالسجن مدة 15 عاماً، مع إعفاء لنصف المدة (7 أعوام ونصف)، فيما حُكم على نجل محمد (هاني) بالسجن 3 سنوات".

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من السلطات السعودية حول الأحكام الصادرة، وكذلك من بلدي الموقوفين، الأردن وفلسطين.

محمد الخضري إلي اليسار، خلال زيارة الشيخ أحمد ياسين للسعودية نهاية التسعينيات/ الشبكات الاجتماعية

الثلاثاء الماضي، حددت السعودية الأسبوع الجاري موعداً للنطق بالحكم على المتهمين، بعد أن أجلته مرتين خلال الأشهر الماضية، وجاء القرار بالتزامن مع زيارة أجراها وزير خارجية الرياض لعُمان، التقى خلالها الملك عبد الله الثاني.

في 21 يونيو/حزيران الماضي، أجلت محكمة سعودية جلسة النطق بالحكم بحق هؤلاء الموقوفين إلى 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك للمرة الثانية، بعد أن سبق وأجلتها في فبراير/شباط 2021.

كانت حركة حماس قد دعت لأكثر من مرة الرياض الإفراج عن كافة المعتقلين لديها في قضية دعم المقاومة. 

وفي فبراير/شباط 2019، أوقفت السعودية أكثر من 60 أردنياً وفلسطينياً من المقيمين لديها، بينهم ممثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السابق لدى المملكة، محمد الخضري، بتهمة ينفون صحتها، وهي "تقديم الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية".

تحميل المزيد