الآلاف يفرون وإجلاء سكان عبر المياه.. فيديوهات لاشتداد حرائق اليونان التي تدِّمر الغابات

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/07 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/07 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
الحرائق في اليونان تستعر في ظل ارتفاع درجات الحرارة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط - رويترز

استعرت ألسنة اللهب في بلدة سكنية خارج العاصمة اليونانية، أثينا، ليل الجمعة 6 أغسطس/آب 2021، مع استمرار حرائق الغابات في أنحاء اليونان اليوم السبت لليوم الخامس على التوالي، فيما جرى إجلاء المئات بواسطة عبّارة من جزيرة إيفيا شرقي العاصمة.

الحريق الذي ينتشر على جبل بارنيثا الموجود على مشارف أثينا، دفع الآلاف لترك المكان منذ مساء الخميس الفائت، بينما تواجه فرق الطوارئ الرياح ودرجات الحرارة العالية وهي تكافح لاحتواء النيران.

يشارك أكثر من 700 من رجال الإطفاء، من بينهم تعزيزات من قبرص وفرنسا وإسرائيل، في جهود إطفاء حرائق اليونان، يدعمهم الجيش وطائرات رش المياه.

حرائق اليونان تجبر السلطات على إجلاء السكان – تويتر

كذلك أجلت قوارب خفر السواحل بمساعدة قوارب سياحية 631 شخصاً منذ وقت متأخر مساء الخميس الفائت مع انتشار الحرائق في منطقة واسعة من غابات الصنوبر.

لكن جهود فرق الإطفاء قوبلت الليلة الماضية باندفاع ألسنة اللهب بفعل قوة الرياح إلى بلدة ثراكوماكدونيس حيث احترقت منازل، وطلبت السلطات من السكان إخلاء المكان.

أشارت أيضاً السلطات إلى أن رجلاً توفي أمس الجمعة؛ بعدما وقع عليه برج كهرباء في منطقة تستعر بها النيران قرب أثينا، وأصيب تسعة آخرون على الأقل.

حرائق اليونان تدمر أجزاءً كبيرة من الغابات – تويتر

يأتي ذلك بينما كافحت السلطات أكثر من 400 حريق في غابات بأنحاء البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ولا يزال أعنفها مستعراً في شمال أثينا وفي إيفيا، ثاني أكبر جزر اليونان، وبمناطق في شبه جزيرة بيلوبونيز تشمل ماني وميسينيا وأولمبيا القديمة، موقع أول دورة ألعاب أولمبية.

كانت النيران قد اشتعلت في أجزاء كثيرة من اليونان، في وقت تواجه البلاد أسوأ موجة حارة منذ أكثر من 30 عاماً، وانتشرت الحرائق عبر عشرات الآلاف من الأفدنة في الغابات ودمرت منازل ومحلات وأودت بحياة العديد من الحيوانات.

بحسب وكالة رويترز، تجاوزت درجات الحرارة الأربعين درجة مئوية طوال الأسبوع، بينما من المتوقع أن تؤدي شدة الرياح إلى انتشار الحرائق أكثر.

أعداد ضخمة من فرق الإنقاذ خُصصت لإخماد حرائق اليونان – تويتر

في تركيا المجاورة، تكافح السلطات أيضاً أسوأ حرائق غابات على الإطلاق، ودفعت ألسنة اللهب التي تجتاح مناطقها الساحلية بالجنوب الغربي السلطات لإجلاء عشرات الآلاف.

قال وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكدميرلي، إن فرق الإطفاء نجحت في السيطرة على 209 حرائق اندلعت في 47 ولاية منذ 28 يوليو/تموز الماضي.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الوزير التركي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء الجمعة، حول تطورات الحرائق التي اندلعت خلال الأيام العشر الأخيرة.

وذكر الوزير أن فرق الإطفاء تمكنت الجمعة من السيطرة على 13 حريقاً في 5 ولايات، ليصل بذلك إجمالي الحرائق التي تمت السيطرة عليها إلى 209 في 47 ولاية بمختلف أنحاء البلاد.

من جانبه، قال وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكدميرلي، إن فرق الإطفاء نجحت في السيطرة على 209 حرائق اندلعت في 47 ولاية منذ 28 يوليو/ تموز الماضي.

ذكر الوزير أيضاً أن فرق الإطفاء تمكنت الجمعة من السيطرة على 13 حريقاً في 5 ولايات، في حين تواصل فرق الإطفاء جهودها من البر والجو لإطفاء أربعة حرائق غابات في ولاية موغلا جنوب غربي تركيا.

يُشار إلى أنه منذ أيام طالت حرائق الغابات عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وأعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان بوقت سابق "مناطق منكوبة".

بلغت حصيلة ضحايا تلك الحرائق 6 وفيات وعشرات الإصابات، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها.

تحميل المزيد