قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة على الحدود اللبنانية.. مصدر أمني: تل أبيب استخدمت “قنابل فسفورية”

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/06 الساعة 10:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/06 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
وحدات مدفعية إسرائيلية في شمال الأراضي المحتلة على الحدود مع لبنان - رويترز

قصف الجيش الإسرائيلي، الجمعة 6 أغسطس/آب 20201، منطقتي تلال كفر شوبا والهبارية الحدودية جنوب لبنان، وذلك بعد ساعات قليلة من استهداف صاروخي تبنَّاه حزب الله اللبناني واستهدف مناطق مختلفة من الأراضي المحتلة، فيما قالت مصادر أمنية لبنانية إن تل أبيب استخدمت قنابل فسفورية "محرمة دولياً" في قصفها الأخير. 

ووفق مراسل الأناضول، حلَّق الطيران الإسرائيلي بشكل مكثف في منطقة شبعا جنوبي لبنان، فيما قصفت مدفعية جيش الاحتلال تلال منطقتي كفر شوبا والهبارية.

وذكر أن القصف تسبب بحرائق في المواقع المستهدفة، دون أنباء عن وقوع إصابات حتى اللحظة.

من جانبه، نقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمني لبناني تأكيده أن الجيش الإسرائيلي استخدم خلال قصف تلال كفر شوبا قنابل فوسفورية. 

يُشار إلى أن "القنابل الفسفورية" من الأسلحة المحرمة دولياً، ولكن سبق لإسرائيل أن استخدمتها مرات عدة في حروبها على قطاع غزة. 

وفي هذه الأثناء، ينعقد في تل أبيب اجتماع أمني طارئ بقيادة رئيس الوزراء بينيت ووزير الجيش بيني غانتس ورئيس الأركان آفي كوخافي. 

تصعيد على الجبهة الشمالية 

ودوَّت صافرات الإنذار في مناطق مختلفة من شمال "إسرائيل" وهضبة الجولان، الجمعة، فيما تحدثت مصادر أمنية إسرائيلية عن سقوط 10 صواريخ على الأقل على مناطق متفرقة من الأراضي المحتلة. 

بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فلم ترد بعد تقارير عن أضرار أو خسائر بشرية، فيما  ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نظام القبة الحديدية الدفاعي اعترض بعض الصواريخ، فيما أشارت أخرى إلى أن حريقاً اندلع في أراضٍ زراعية بمزارع شبعا.

من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني، في بيان، أن "المقاومة الإسلامية" قامت "بقصف أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال ‏الإسرائيلي في مزارع شبعا بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم"، وذلك رداً على الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت لبنان الخميس.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، الخميس، أن طائراته وجهت ضربات جوية لمناطق في لبنان أُطلقت منها صواريخ صوب الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في وقت سابق الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي إن صافرات الإنذار انطلقت في شمال إسرائيل قرب الحدود مع لبنان، ولم ترد تقارير عن أضرار مادية أو إصابات بشرية. 

إذ قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن صافرات الإنذار انطلقت في ثلاث مناطق على الأقل قرب الحدود مع لبنان، وأشار إلى أنه سقط اثنان منها شمال إسرائيل والثالث داخل حدود لبنان.

كما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف مدفعية باتجاه الأراضي اللبنانية، فيما دوَّت صافرات إنذار في مدينة كريات شمونيه وبلدتي كفار جلعادي وتل حي، القريبة من الحدود الإسرائيلية – اللبنانية.

قبل نحو أسبوعين، أُطلِقت قذيفتان صاروخيتان من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة الجليل الغربي، وتم اعتراض إحداهما، فيما سقطت الثانية بمنطقة مفتوحة. وقصف الجيش الإسرائيلي حينها أهدافاً في جنوب لبنان.

كما خاضت إسرائيل في 2006 حرباً مع جماعة حزب الله التي تتمتع بنفوذ في جنوب لبنان وتملك صواريخ متطورة. وظلت منطقة الحدود هادئة معظم الوقت منذ ذلك الحين.

تحميل المزيد