إسرائيل تصف قصف حزب الله لأراضيها بـ”العدوان الإيراني”.. طالبت أمريكا بالتدخل لمنع هذه الانتهاكات

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/06 الساعة 18:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/06 الساعة 18:14 بتوقيت غرينتش
قصف حزب الله على شمال إسرائيل/رويترز

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الجمعة 6 أغسطس/آب 2021، نظيره الأمريكي لويد أوستن، إلى العمل على إحباط ما وصفه بـ"العدوان الإيراني"، في إشارة إلى إطلاق "حزب الله" صواريخ تجاه إسرائيل في وقت سابق من اليوم.

تأتي دعوة وزير الدفاع الإسرائيلي، في الوقت الذي أعلن فيه "حزب الله" اللبناني مسؤوليته عن إطلاق صواريخ على "أراضٍ مفتوحة بمحيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا"، وذلك "رداً على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ مفتوحة بلبنان، ليلة الخميس".

وقف إطلاق النار

في المقابل نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية الخاصة عن وزارة الأمن، قولها إن غانتس طلب من أوستن خلال اتصال هاتفي، "أن تعمل الولايات المتحدة بشكل خاص، والمجتمع الدولي كلّه، لوقف إطلاق النار غير القانوني تجاه إسرائيل".

كما أشارت الصحيفة إلى أن غانتس وصف إطلاق الصواريخ من لبنان بأنه "عدوان إيراني". وأضافت أن غانتس قال لأوستن، إن "تل أبيب جاهزة لأي سيناريو، وستستمر في العمل ضد حزب الله ووكلائه للدفاع عن مواطني إسرائيل".

في حين ادعى غانتس، أن إسرائيل "مستعدة إلى جانب المجتمع الدولي لتحويل مساعدات إنسانية للبنان، وضمن ذلك مساعدات مباشرة إذا استدعت الحاجة".

جدير بالذكر أنه في 4 أغسطس/آب 2021، أُطلقت صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، دون أن تعلن أي جهةٍ مسؤوليتها عن العملية، فيما ردَّ الجيش الإسرائيلي بقصف مناطق حرجية جنوبي لبنان.

وفي وقت سابق من الجمعة 6 أغسطس/آب، تجدد إطلاق صواريخ من لبنان، وأعلن "حزب الله"، في بيان، مسؤوليته عن العملية. وقال إنه "تم قصف أراضٍ مفتوحة بمحيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا، بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم، رداً على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ مفتوحة في منطقتي الجرمق والشواكير ليلة الخميس".

إطلاق عشرات القذائف 

فيما قال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن "حزب الله أطلق 19 قذيفة صاروخية من منطقة شمال شبعا، سقطت 3 منها داخل لبنان و6 في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، وتم اعتراض 10 قذائف أخرى".

رداً على إطلاق الصواريخ، قصف الجيش الإسرائيلي منطقتي تلال كفرشوبا والهبارية الحدودية جنوبي لبنان.

في المقابل نشر حزب الله اللبناني بياناً بعد القصف قال فيه إن الهجمات الأخيرة جاءت رداً على الغارات الإسرائيلية. وقال الحزب في البيان: "عند الساعة الـ11:15 قبل ظهر اليوم الجمعة ورداً على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ ‏مفتوحة في منطقتي الجرمق والشواكير ليلة الخميس الماضي، قامت مجموعات الشهيد علي كامل محسن ‏والشهيد محمد قاسم طحان في المقاومة الإسلامية بقصف أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال ‏الإسرائيلي في مزارع شبعا بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم".

قصف على إسرائيل 

يأتي هذا بعد أن دوَّت صفارات الإنذار في مناطق مختلفة من شمال "إسرائيل" وهضبة الجولان، الجمعة 6 أغسطس/آب 2021، فيما تحدثت مصادر أمنية إسرائيلية عن سقوط 10 صواريخ على الأقل على مناطق متفرقة من الأراضي المحتلة؛ وذلك وسط تصعيد مستمر منذ أيام على الجبهة الجنوبية مع لبنان. 

بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، لم ترد بعدُ تقارير عن أضرار أو خسائر بشرية، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نظام القبة الحديدية الدفاعي اعترض بعض الصواريخ، فيما أشارت أخرى إلى أن حريقاً اندلع في أراضٍ زراعية بمزارع شبعا.

فيما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن 20 صاروخاً على الأقل تم إطلاقها، مشيرة إلى أن 10 منها تم تحييدها عبر القبة الحديدية. 

من جانبه، ذكر مصدر أمني لبناني أن صواريخ أطلقت من جنوب لبنان صوب إسرائيل، كما نشرت وسائل إعلام وناشطون مقاطع مصورة على حسابات مواقع التواصل للصواريخ في السماء، ولحظة سقوطها. 

تحميل المزيد