الإعدام لـ6 من قوات “الدعم السريع” بالسودان.. متهمون بإطلاق النار على متظاهرين بينهم طلاب

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/05 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/05 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
أفراد من قوات الدعم السريع السودانية /رويترز

قضت محكمة سودانية، الخميس 5 أغسطس/آب 2021، بإعدام 6 عناصر من قوات الدعم السريع، لإدانتهم بقتل طلاب في حادثة وقعت عام 2019، فيما بَّرأت اثنين من المتهمين، وأحالت ثالثاً إلى محكمة الطفل.

ووقعت أحداث "مجزرة الأبيض" في يوليو/تموز 2019 عندما قُتل 5 متظاهرين، بينهم 4 طلاب، خلال احتجاجات رافضة لنتائج لجنة تحقيق برئاسة النائب العام السابق، الوليد سيد أحمد، بشأن فض اعتصام القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم.

وكانت مركبة عسكرية مرتكزة بالسوق الرئيسي أطلقت النار بشكل مباشر على الموكب السلمي المتظاهر، وهو ما تسبَّب في تأجيج مظاهرات جديدة استمرت لفترة. 

انطلاق المحاكمة 

وفي يوليو/تموز 2020، بدأت جلسات محاكمة المتهمين التسعة وكان مقرراً أن تصدر المحكمة في الخامس عشر من يوليو/تموز الماضي، حكمها في القضية، ولكنها أجلت حتى اليوم الخميس. 

من جانبه، أكد رئيس النيابة العامة بشمال كردفان صالح حسين محمود الحرص على تحقيق العدالة ومحاكمة الجناة، وفق أسس ومبادئ العدالة الجنائية، والسعي لإنفاذ القانون.

وأوضح أن هذه المعايير ظهرت في إجراءات التحري في بلاغ مجزرة شهداء الأبيض.

وذكر أنه تم تقديم قضية متماسكة في مرحلة المحاكمة بالتعاون مع هيئة الاتهام في الحق الخاص، حيث مثلت النيابة هيئة الاتهام في الحق العام.

تحميل المزيد