متابعة زوجة أكاديمي ألماني في قضية تجسس لصالح الصين.. متهمة بمساعدة زوجها في مد بكين بمعلومات

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/02 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/02 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية للشرطة الألمانية -رويترز

قررت محكمة ألمانية، الإثنين 2 أغسطس/آب 2021، متابعة زوجة أكاديمي ألماني متهم بالتجسس لحساب الصين، وتُدعى "كلارا.ك"، وذلك بتهمة مساعدة زوجها في مد الاستخبارات الصينية بمعلومات وتبادلها معهم، بينما لم يتم تحديد طبيعتها، وذلك وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس" الفرنسية.

حسب المصدر نفسه، فإن محكمة كارلسروه الألمانية ذكرت في تفاصيل التهم الموجهة إلى "كلارك.ك"، أن الأخيرة تبادلت مع زوجها "كلاوس.ل" معلومات حساسة مع أجهزة المخابرات الصينية، عندما كانا في جولة لإلقاء محاضرات في شنغهاي عام 2010.

يقول الادعاء العام إنه منذ عام 2010 وإلى غاية نوفمبر/تشرين الثاني 2019، "نقل الزوجان معلومات بانتظام إلى أجهزة الاستخبارات الصينية، في الفترة التي تسبق زيارتهما بلداً أو مشاركتهما في مؤتمرات دولية أو بعدها".

الادعاء العام شدد أيضاً على أن كلاوس كان يحصل على معلومات دقيقة وغاية في الأهمية من مسؤولين سياسيين رفيعي المستوى، بينما عمِل الزوجان على تبادلها مع مسؤولين صينيين، عبر مؤسسة فكرية سياسية شهيرة، أسساها منذ سنة 2011، واكتسبت شهرة عالمية.

كما يُتهم الزوجان بتلقي أموال كثيرة من الصين مقابل ذلك، إضافة إلى أن بكين أمَّنت لهم مصاريف المشاركة في تظاهرات وملتقيات عالمية، ودفعت تكاليفها، بينما لم يوضع كلاوس ل. ولا زوجته رهن الحبس الاحتياطي.

في السياق نفسه، كشفت وسائل إعلام فرنسية عن جوانب جديدة في حياة الزوجين المثيرين للجدل، قالت قناة "أرد" العامة في تقرير، إن كلاوس (75 عاماً) عاش حياة مزدوجة وكان يعمل أيضاً جاسوساً لأجهزة الاستخبارات الألمانية.

وفقاً للتقرير، عمِل كلاوس لحساب الاستخبارات الألمانية لمدة 50 عاماً تقريباً، وكان يُدفع له مقابل تقديم معلومات من أبرز معارفه الذين نسج معهم علاقات خلال مسيرته المهنية.

يُذكر أن السلطات الألمانية قامت عام 2019 بتفتيش منزله بينما كان هو وزوجته في طريقهما إلى مطار ميونيخ.

وجاء في التقرير أيضاً، أن كلاوس عمِل في مؤسسة هانز سايدل المقربة من حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا، وهو الحزب الثاني في ائتلاف الاتحاد الديمقراطي المسيحي مع حزب المستشارة أنجيلا ميركل.

تحميل المزيد