رويترز: حركة حماس تنتخب إسماعيل هنية رئيساً لمكتبها السياسي لفترة ثانية

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/01 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/01 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس - رويترز

نقلت وكالة رويترز، الأحد 1 أغسطس/آب 2021، عن مسؤولَيْن فلسطينيين قولهما إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أعادت انتخاب إسماعيل هنية لمنصب رئيس المكتب السياسي للحركة، وذلك لدورة ثانية تمتد من العام الجاري حتى 2025.

كذلك نقلت وكالة الأناضول عن مصدر مطلع، أن الأوساط القيادية للحركة توافقت على انتخاب هنية، الذي يتولى رئاسة المكتب السياسي لحماس منذ عام 2017. 

أضاف المصدر أن الاتفاق على تجديد انتخاب هنية لدورة ثانية، جاء بناء على عدم وجود شخصية منافسة له، بعد امتناع خالد مشعل عن المنافسة على رئاسة الحركة.

يشغل مشعل حالياً، رئاسة إقليم الخارج لحركة "حماس" بعد انتخابه في هذا المنصب، في أبريل/نيسان الماضي، بينما انتُخب صالح العاروري رئيساً لإقليم الضفة الغربية، في يوليو/تموز، في حين يشغل يحيى السنوار رئاسة إقليم قطاع غزة، بعد انتخابه في مارس/آذار من العام الجاري.

من جانبها، لم تصدر حركة "حماس" أي بيان رسمي حتى الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش، حول انتخاب رئيس المكتب السياسي لها. 

بانتخاب هنية رئيساً لها، تكون حركة "حماس" قد أتمت انتخاباتها الداخلية للدورة الحالية 2021-2025، التي بدأت في 18 فبراير/شباط الماضي، في حين يتبقى انتخاب نائب رئيس المكتب السياسي في وقت لاحق.

تُجرِي حماس انتخاباتها الداخلية كل أربع سنوات، في ظروف مُحاطة بالسرية؛ نظراً لاعتبارات تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل إسرائيل.

في هذا السياق، قالت صحيفة "القدس" إن مجلس شورى "حماس" انعقد أمس السبت وانتخب هنية، مضيفةً أنه سيتم اليوم الأحد انتخاب نائب لهنية، وبقية أعضاء المكتب السياسي للحركة. 

يُشار إلى أنه بحسب النص القانوني الداخلي لـ"حماس" يُسمح بانتخاب رئيسها لفترتين متتاليتين.

تحميل المزيد