الجيش المصري يعلن مقتل وإصابة عدد من عناصره وقتله لعشرات المسلحين بسيناء: دمرنا 13 نفقاً

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/01 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/01 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
قوات تابعة للجيش المصري - رويترز

أعلن الجيش المصري، الأحد 1 أغسطس/آب 2021، عن مقتل وإصابة 8 من أفراده،  والقضاء على 89 مسلحاً في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

جاء ذلك في بيان للجيش، الذي قال إن أعمالاً قتالية اندلعت بمناطق العمليات شمال سيناء، مضيفاً أنها تأتي في "إطار الجهود المتواصلة التي تقوم بها القوات المسلحة في توجيه ضربات متلاحقة للعناصر الإرهابية، وتنفيذ عدد من العمليات النوعية".

لم يحدد الجيش المصري بشكل دقيق عدد القتلى والمصابين أو الرتب العسكرية، مشيراً في الوقت ذاته إلى "مقتل 89 تكفيرياً شديد الخطورة"، بحسب البيان.

أضاف الجيش أنه "تم اكتشاف وتدمير 13 نفقاً كانت تستخدمها العناصر الإرهابية في التسلل لشمال سيناء".

يأتي هذا الإعلان بعدما كشفت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، أمس السبت، أن مسلحين من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، نصبوا كميناً لنقطة تفتيش شمال سيناء، "أسفر عن مقتل 5 على الأقل من قوات الأمن".

كذلك فإنه منذ يناير/كانون الثاني الماضي، لم يعلن الجيش المصري عن مقتل عسكريين أو مسلحين، إذ كان آخر إعلان في 8 ديسمبر/كانون الأول 2020، عن مقتل وإصابة 6 عسكريين، و"القضاء" على 40 مسلحاً.

كانت مصر قد أعلنت في فبراير/شباط 2018، عن إطلاق عملية عسكرية متواصلة بمختلف أنحاء البلاد، خاصة في سيناء، ضد تنظيمات مسلحة أبرزها "ولاية سيناء". 

الجيش المصري أطلق عملية في سيناء منذ العام 2018 – رويترز

تنشط في شمال سيناء تنظيمات مسلحة، أبرزها "أنصار بيت المقدس"، الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، مبايعته لـ"داعش"، وغيّر اسمه لاحقاً إلى "ولاية سيناء".‎

كانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد قالت في وقت سابق إن الجيش المصري هدم أكثر من 12 ألفاً و350 مبنى سكنياً وتجارياً، وجرف آلاف الهكتارات من المزارع منذ عام 2013 في سيناء، حيث يواجه هناك مجموعات مسلحة.

المنظمة أكدت أن هدم المباني تم ما بين عامي 2013 و2020 من قبل القوات المسلحة المصرية في منطقة العريش، عاصمة شمال سيناء، واستندت المنظمة إلى وثائق رسمية وشهادات جمعتها بالتعاون مع مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، وهي منظمة حقوقية مستقلة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

جاء ذلك بعدما بدأ الجيش المصري في هدم المباني حول العريش، لإنشاء منطقة عازلة تحيط بمطار المدينة منذ عام 2018، بحسب المنظمة.

وتظل المعلومات الرسمية نادرة حول النزاع في شمال سيناء، وهي منطقة مغلقة أمام الصحفيين، لكن القاهرة أكدت من قبل أن عمليات الهدم والطرد ضرورية في إطار مكافحتها للإرهاب وتنظيم "داعش" في شمال سيناء.

تحميل المزيد