مستوطنون يستعدون لاقتحامات واسعة للأقصى.. ودعوات فلسطينية للتصدي لهم

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/10 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/10 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش
مستوطنون يقتحمون الأقصى احتفالاً بـ"عيد العُرْش" اليهودي/الأناضول

أعلنت جماعات استيطانية استعدادها لإحياء ذكرى "خراب الهيكل" الأسبوع المقبل، عبر تنفيذ اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى المبارك وأداء طقوس علنية في باحاته، فيما تصاعدت دعوات فلسطينية للاحتشاد والتصدي لمحاولات المستوطنين. 

وتستمر التوترات في مدينة القدس، خصوصا في أحياء الشيخ جراح وسلوان بشكل شبه يومي، على وقع التهديد الإسرائيلي بهدم عشرات المنازل والاستيلاء على أخرى، مما قد يتسبب بتهجير العائلات. 

إصابة شاب مقدسي 

فقد تعرض الشاب المقدسي حربي نضال الرجبي الجمعة 9 يوليو/تموز 2021، لعملية استئصال إحدى كليتيه وجزء من الطحال؛ بسبب رصاصة تلقاها في ظهره خلال اقتحام نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلية لبلدة سلوان بالقدس، تخلله إطلاق للنار في المكان بشكل عشوائي. 

الشاب حربي الرجبي يرقد في مستشفى المقاصد بالقدس؛ حيث وصفت مصادر طبية حالته بالحرجة. 

بحسب مصادر محلية، نقلاً عن عائلة الرجبي، فإن الشاب كان في طريقه، مساء الجمعة، لأداء الصلاة في المسجد عند اقتحام قوات الاحتلال شارع حي "بئر أيوب" وأطلقوا الرصاص الحيّ بصورة عشوائية في المكان، مما أدى لإصابته في ظهره. 

نُقل الشاب على إثرها إلى مستشفى المقاصد، وأدخل مباشرة إلى غرفة العمليات، واستمرت عمليته ثلاث ساعات، فقد على إثرها أجزاء من جسده.

يشار إلى أن قوات الاحتلال هدمت قبل عدة أيام منشأة تجارية لوالد الشاب المصاب نضال الرجبي، في حي البستان في سلوان.

كما أن الشاب المصاب، وهو مريض بالسكري، تعرض للاعتقال عدة مرات آخرها الشهر الماضي، كما اعتُقل عام 2018 وتعرض لتحقيقات قاسية ثم أُفرج عنه بشرط الإبعاد عن مكان سكنه في سلوان.  

دعوات لاقتحام الأقصى 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت "جماعات الهيكل" الاستيطانية استعدادها لإحياء ذكرى "خراب الهيكل"، الأحد 18 تموز/يوليو الجاري، وذلك عبر تنفيذ اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى المبارك وأداء طقوس علنية في باحاته، وتنظيم مسيرة استفزازية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وتأتي هذه التحضيرات، وسط دعوات فلسطينية لتكثيف شد الرحال إلى المسجد الأقصى والاعتكاف فيه يوم عرفة؛ للتصدي للمستوطنين الذين يواصلون اقتحاماتهم للمسجد.  

يشار إلى أن اقتحاماً كبيراً كانت تخطط لتنفيذه الجماعات الاستيطانية في رمضان الماضي قد تم إفشاله؛ بسبب التواجد الكثيف للفلسطينيين في المسجد الأقصى، وقد انتهى إلى اشتباكات واسعة في القدس والضفة ومدن الداخل المحتل، وكذلك مواجهة مباشرة بين إسرائيل والمقاومة في غزة استمرت 11 يوماً. 

تحميل المزيد