طائرة روسية تقطع مؤتمراً صحفياً لزعيمي إسبانيا وليتوانيا.. تسببت في حالة ارتباك (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/08 الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/08 الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش
من المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الإسباني والرئيس الليتواني/ رويترز

اضطر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، والرئيس اللتواني جيتاناس ناوسيدا، إلى قطع مؤتمرهما الصحفي فجأة، في إحدى القواعد الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بسبب إنذار يتعلق بطائرة روسية.

وسائل إعلام إسبانية أوضحت أن المؤتمر الصحفي لسانشيز وناوسيدا، المنعقد بقاعدة سياولياي الجوية التابعة لحلف الناتو في ليتوانيا، توقف بسبب إقلاع عاجل لطائرتين تابعتين لحلف الناتو لاعتراض طائرة روسية.

ارتباك بسبب طائرة روسية

فيديو للواقعة أظهر فجأة- حين بدأ المؤتمر الصحفي- عسكريين في المبنى، وساد ارتباك ثم انقطع الكلام، وطُلب من المسؤولين الابتعاد.

كما أظهرت لقطات حية طياراً مقاتلاً يندفع صعوداً على سلم؛ للوصول إلى قمرة القيادة خلف جيتاناس، بينما كان أفراد الطاقم الأرضي يندفعون حول الطائرة المقاتلة، ويغلقون الأبواب حول الحظيرة في قاعدة سياولياي الجوية. 

كما أوضحت الحكومة الإسبانية، أن "طائرتين إسبانيتين من طراز يوروفايتر، انطلقتا في الجو بعد إعلان الإنذار"، ومجلس الوزراء الإسباني ليست لديه أي تفاصيل أخرى عن الحادث.

فيما أوضحت مصادر إعلامية في القاعدة، أن ذلك "عمل عادي للطيران الروسي"، فيما لم يُعرف بعدُ ما إذا كان الحديث يدور حول طائرة روسية واحدة لسلاح الجو الروسي أو عدة طائرات، وبعد انطلاق مقاتلات حلف الناتو تواصَل المؤتمر الصحفي.

بينما قال رئيس ليتوانيا: "توقف مؤتمرنا الصحفي بسبب تحدٍّ حقيقي"، مشيراً إلى أن الطائرة كانت بالجو في أقل من 15 دقيقة. كما صرح وزير دفاع ليتوانيا، أرفيداس أنوشوسكاس، فإن مقاتلات الناتو أقلعت "بعد تلقي إشارة تحذير".

داخل قاعة لحلف الناتو

فيما لفت رئيس الحكومة الإسبانية إلى أن الحاضرين شهدوا "واقعة حقيقية لما يحدث، وهو ما يبرر وجود العسكريين الإسبان وسبع (مقاتلات إسبانية) من طراز يوروفايتر في ليتوانيا"، مشدداً على أهمية هذه المهمة لحلف شمال الأطلسي.

كما أكد مجدداً التزام بلاده بحماية أمن الحدود الشرقية لحلف شمال الأطلسي، وكذلك "التزام المجتمع الإسباني والحكومة الإسبانية بحماية وحدة أراضي وأمن دولة صديقة، دولة حليفة مثل ليتوانيا".

يُذكر أن قاعدة سياولياي الجوية يتمركز بها 130 جندياً إسبانيّاً وسبع طائرات حربية إسبانية من طراز يوروفايتر، تشارك في تنفيذ الدوريات الجوية لحلف شمال الأطلسي بمنطقة البلطيق.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد صرحت مراراً، بأن جميع طلعات الطائرات الحربية الروسية تنفَّذ بما يتفق تماماً مع القواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي.

تحميل المزيد