وثيقة مسربة بتايلاند تثير مخاوف حول فاعلية لقاح “سينوفاك”.. نصحت بعدم إعطاء الأطباء جرعة من “فايزر”

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/06 الساعة 22:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/06 الساعة 22:46 بتوقيت غرينتش
لقاح كورونا - رويترز

أثارت وثيقة مسربة خاصة بوزارة الصحة في تايلاند مخاوف المواطنين بشأن مدى فاعلية لقاح "سينوفاك" الصيني، خاصة أنها نصحت بعدم إعطاء الأطقم الطبية وعمال الصحة الذين تلقوا اللقاح الصيني، جرعة معززة من لقاح "فايزر"، لأن مثل هذه الخطوة قد تزعزع ثقة الجمهور في "سينوفاك"، وذلك طبقاً لما أوردته شبكة CNN الأمريكية، الثلاثاء 6 يوليو/تموز 2021.

كانت هذه الوثيقة الداخلية، التي احتوت على آراء متعددة، قد نُشرت عن طريق وسائل الإعلام المحلية، وجرى تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي.

تلك الوثيقة تضمنت تعليقات من مسؤول لم يُذكر اسمه، أوصى السلطات الصحية بعدم إعطاء الأطباء والعاملين الصحيين، الذين تلقوا اللقاح الصيني، جرعة معززة من لقاح فايزر-بيونتيك؛ لأن هذه الخطوة يمكن أن تكون "اعترافاً بأن لقاح سينوفاك غير فعال".

على إثر ذلك، انتشر وسم "Give Pfizer to medical personnel" أو "أعطوا فايزر للعاملين الطبيين" على مواقع التواصل الاجتماعي في تايلاند، بواقع نحو مليون تغريدة.

كما طالب مسؤول كبير في المجلس الطبي، بإعطاء عمال الرعاية الصحية جرعة تنشيطية من لقاح فايزر-بيونتيك.

"اعتراف رسمي"

فيما أكد وزير الصحة التايلاندي، أنوتين تشارنفيركول، على موثوقية تلك المذكرة المُسربة، لكنه ذكر أن التعليق الذي تضمنته كان مجرد رأي، مشدداً على فاعلية لقاح "سينوفاك".

يشار إلى أن تايلاند أعطت جرعات من لقاح سينوفاك، الذي يعتمد على مبدأ الفيروس الخامل، إلى غالبية عمال الرعاية الصحية، وأظهرت دراسة واقعية في البلاد أن الحصول على جرعتين من اللقاح كان فعالاً بنسبة 95% في خفض أعداد الوفيات والأعراض الشديدة. كما أنه كان فعالاً بنسبة 71% إلى 91% في إيقاف العدوى من سلالة المتحور ألفا.

في حين لم تقدم شركة سينوفاك رداً فورياً على طلب التعليق حول كفاءة اللقاح الذي يواجهه ثمة تشكيك من قِبل البعض. إلا أن بكين دائماً ما ترفض الشكوك المتعلقة بفاعلية لقاحاتها.

لقاحات مختلفة

كان الخبراء قد نصحوا الحكومة التايلاندية باستخدام أنواع مختلفة من لقاحات فيروس كورونا، لضمان حصول الشعب على حماية أفضل.

جدير بالذكر أن تايلاند تعتمد بصفة أساسية على جرعات لقاح أسترازينيكا، التي تُنتج محلياً عن طريق شركة ملكية تسمى Siam BioScience. وتقول السلطات إن لقاح مودرنا المعتمد على الحمض النووي الريبوزي، سوف يكون متاحاً أيضاً.

فقد اشترت تايلاند 20 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك وسوف تحصل عليها مستقبلاً، إضافة إلى حصولها على 1.5 مليون جرعة سوف تتبرع بها الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

بيونتيك ينتج أجساماً مضادة أكثر من سينوفاك

إلى ذلك، كشفت دراسة أجريت في هونغ كونغ ونشرتها صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، يوم السبت 19 يونيو/حزيران 2021، أن مستويات الأجسام المضادة لدى من تلقوا لقاح بيونتيك للوقاية من كوفيد-19 "أعلى كثيراً" منها لدى من تلقوا لقاح سينوفاك.

من جهته، أكد بنجامين كاولينغ، أستاذ علم الأوبئة في جامعة هونغ كونغ، وكبير الباحثين في الدراسة، أن بعضاً من تلقوا لقاح سينوفاك قد يحتاجون أيضاً إلى جرعة ثالثة تنشيطية، منوهاً إلى أن الدراسة رصدت إنتاج الأجسام المضادة لدى ألف شخص تلقوا أحد اللقاحين.

كان مسؤولون في إندونيسيا قد حذروا مؤخراً من أن ما يربو على 350 من العاملين في المجال الطبي أصيبوا بكوفيد-19 رغم تطعيمهم بسينوفاك، وأن العشرات نُقلوا للمستشفى، مما أثار مخاوف حيال فاعلية اللقاح مع المتحورات الأكثر عدوى لفيروس كورونا.

في حين وجد خبراء منظمة الصحة العالمية أن لقاح سينوفاك كان فعالاً في منع الإصابة بكوفيد-19 لدى البالغين بنسبة أقل من 60%، لكنهم حذروا من عدم وجود معلومات صالحة بما يكفي لتقييم خطر الآثار العكسية الخطيرة.

فيما نشرت دولة أوروغواي الشهر الماضي بيانات واقعية عن تأثير لقاح سينوفاك بيوتيك بين سكانها، وأظهرت البيانات أن اللقاح فعال بنسبة تزيد عن 90% في الحيلولة دون دخول وحدات العناية المركزة والوفاة.

كما درست حكومة أوروغواي فاعلية لقاح فايزر/بيونتيك بين 162047 يعملون في مجال الصحة أو يزيد عمرهم عن 80 عاماً، وقالت إنه سجل فاعلية بنسبة 94% في الحيلولة دون دخول وحدات العناية المركزة والوفاة وقلّص الإصابات بنسبة 78%.

تحميل المزيد