المخابرات الروسية تعلن اعتقال قنصل عام دولة أوروبية بتهمة التجسس.. قالت إنها قبضت عليه متلبساً

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/06 الساعة 18:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/06 الساعة 18:14 بتوقيت غرينتش
الحادث وقع يوما واحدا قبل عيد جهاز أمن الدولة/ رويترز

قال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الثلاثاء 6 يوليو/تموز 2021، إنه قد ألقى القبض على القنصل العام لدولة إستونيا في روسيا، مارت لياتي، بمدينة سان بطرسبورغ، وذلك خلال  تسلمه "مواد سرية"، قال إنها عبارة عن معلومات استخباراتية سرية، توصل بها من عميل روسي، وذلك وفق ما ذكره بيان للجهاز الأمني الروسي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الثلاثاء، بيان الأمن الفيدرالي الروسي، جاء فيه أنه قام  "بالقبض على دبلوماسي إستوني، متلبساً، أثناء تسلمه معلومات سرية من أحد المواطنين الروس".

كما أوضح الجهاز الروسي في البيان نفسه، أنه سيتخذ إجراءات ضد الدبلوماسي وذلك بناء على "القواعد القانونية الدولية".

فيما لم يدلِ جهاز الأمن الاتحادي الروسي بتفاصيل إضافية بهذا الخصوص.

في الجهة المقابلة، قالت إستونيا إن "ما تردد عن اعتقال أحد دبلوماسييها من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) كان "ملفقاً" وإن الاتهامات الموجهة ضده "لا أساس لها".

 آري لميك، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإستونية، قالت لوكالة "رويترز" للأنباء، إن "الاتهام بأنه كان بحوزته وثائق سرية لا أساس له على الإطلاق، هذا استفزاز".

 كما أكدت أن "الحادث برمته كان محض افتراء."

إعلان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، يأتي بعد أسابيع قليلة من إعلان حادث مماثل، أكد فيه توقيف مواطن روسي يقدم معلومات استخباراتية لأوكرانيا، تقول موسكو إنها "تمس أمنها القومي".

جاء في بيان المكتب الإعلامي لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي حينها، كما نقلته وكالة "سبوتنيك": "قام جهاز الأمن الفيدرالي الروسي باعتراض نشاط استخباراتي لصالح الاستخبارات الأوكرانية كان يقوم بها مواطن أوكراني يدعى سيمينياكي أليكسي بيتروفيتش".

كما اتهمت موسكو عناصر مكتب مكافحة التجسس في الاستخبارات الأوكرانية بالتنسيق مع العميل الأوكراني، ووضع برنامج عمله في موسكو.

كما شددت على أن "العميل الأوكراني" أقر فعلاً بتقديم مساعدات استشارية للاستخبارات الأوكرانية، صنفتها موسكو على أنها تهدد أمنها.

تحميل المزيد