الإمارات تلغي عقداً بثلاثة مليارات دولار لتشييد مبنى بمطار أبوظبي.. رويترز: تجاوز التكلفة كان السبب

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/05 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/05 الساعة 15:42 بتوقيت غرينتش
مطار أبوظبي/ رويترز

ألغت الشركة المشغلة للمطارات المملوكة لحكومة أبوظبي، الإثنين 5 يوليو/تموز 2021، عقداً قيمته 10.8 مليار درهم (2.94 مليار دولار)، خاصاً بتشييد مبنى في مطار أبوظبي الرئيسي بالإمارة، طبقاً لما نقلته وكالة رويترز عن أربعة مصادر مطلعة لم تسمهم.

كان الكونسورتيوم (اتحاد الشراكة)، الذي يضم شركة أرابتك القابضة ومقرها الإمارات، وشركة اتحاد المقاولين التي مقرها أثينا، وتاف إنشاءات التركية، قد حصل على عقد تشييد المبنى الأوسط بمطار أبوظبي الدولي في عام 2012.

من جهته، قال أحد المصادر إن مطارات أبوظبي ألغت العقد بعد أن تجاوزت مجموعة الشركات تكلفة بناء المشروع الخاص بمبنى Midfield Terminal.

بينما امتنعت مطارات أبوظبي وتاف التركية عن التعقيب. ولم يتسنّ الوصول لشركة أرابتك، التي تقدمت بطلب تصفية في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، والشركة اليونانية، للتعقيب.

مشروع لم يكتمل

يشار إلى أنه كان من المقرر افتتاح المبنى، الذي لم يستكمل بعد، في 2017، لكنه تأخر مراراً. وقالت مطارات أبوظبي في 2019 إن المشروع اكتمل بنسبة 97.6%.

فيما أكد مصدران أن عقد تكملة أعمال البناء منح لشركة تروجان القابضة، العاملة في مجال المقاولات والإنشاءات في الإمارات، ومقرها أبوظبي، لتكملة المبنى.

كما لم ترد شركة تروجان على طلب التعقيب.

جدير بالذكر أن الهدف من مبنى المطار المقام على مساحة سبعة آلاف متر، كان يتمثل في دعم نمو شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي. وكانت شركة الطيران تهدف لأن تصبح محطة ترانزيت رئيسية في عاصمة الإمارات، إلا أنها خضعت لعملية إعادة هيكلة وقلصت طموحاتها منذ ذلك الحين.

كما يأتي إلغاء العقد وسط ركود عميق بسبب فيروس كورونا في قطاع السفر يتوقع أن يستغرق التعافي منه سنوات، وفي ظل انكماش الاقتصاد الإماراتي بنسبة 5.8 بالمئة في عام 2020، طبقاً لبيانات رسمية أعلن عنها البنك المركزي الإماراتي.

تحميل المزيد