حرمان الملايين بموسكو من أماكن الترفيه لعدم تلقيهم لقاح كورونا! وانتعاش لبيع شهادات تطعيم مزورة

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/04 الساعة 09:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/04 الساعة 09:46 بتوقيت غرينتش
من العاصمة الروسية موسكو - Istock

سيُحرم الملايين من سكان العاصمة الروسية موسكو من دخول الحانات والمطاعم في حال لم يثبتوا أنهم تلقوا لقاح كورونا أو تعافوا من الفيروس، وذلك في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، في حين لجأ البعض إلى الحصول على شهادات مزورة تزعم تلقيهم اللقاح. 

صحيفة The Independent البريطانية، قالت السبت 3 يوليو/تموز 2021، إن سكان موسكو أصبحوا ملزمين بإظهار رموز الاستجابة السريعة QR على هواتفهم، لإثبات أنهم حصلوا على لقاح، أو جاءت نتيجة فحصهم سلبية مؤخراً، أو تعافوا من الفيروس. 

حتى الآن، لم يُصدَر سوى 2.5 مليون تصريح في العاصمة التي يزيد عدد سكانها على 12 مليون نسمة، وقال مسؤولون كبار إن هذه السياسة قد تمتد لتشمل المحلات التجارية وأماكن الترفيه ووسائل النقل العام.

في الوقت الحالي، يُسمح لجميع الزبائن -حتى من ليس لديهم إثبات على التطعيم أو تعافيهم من كوفيد- بدخول شرفات المطاعم الصيفية، ولكن هذه السياسة ستستمر حتى 12 يوليو/تموز فقط، وبعدها سيتعين عليهم أيضاً إظهار رموز الاستجابة السريعة حتى يتمكنوا من الدخول.

شهدات مزورة للتطعيم

ويرفض بعض الروس هذا التشديد من قبل السلطات ومحاولة الأخيرة دفع الناس إلى الحصول على لقاح كورونا، وقالت صحيفة The Times البريطانية، إن المحتالين في روسيا وجدوا فرصة في هذه السياسة الإلزامية للتطعيم من فيروس كورونا.

لذلك انتعشت سوق شهادات التطعيم المزيفة، وكان الدافع الأساسي لهذه التجارة مزيج قوي من الفساد وانعدام الثقة باللقاحات، وهو ما يعني أن العديد من الروس على استعداد لدفع المال لتجنُّب تلقي لقاح كورونا.

كذلك فإنه بإمكان الطبقات المتواضعة في هذه السوق السوداء شراء شهادات التطعيم المزورة مقابل 1200 روبل (حوالي 17 دولاراً). 

أما لمن يملكون أموالاً أكثر قليلاً، فتقدم حسابات على تطبيق المراسلة تليغرام شهادات تتضمن التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية الروسية للأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا، ولا يتعين عليهم تلقي جرعة اللقاح أو زيارة مركز التطعيم.

يقول أحد البائعين، ويزعم أنه طبيب، لصحيفة Sunday Times: "هذا لا يختلف عن الشهادة الرسمية. ونوصلها عن طريق البريد في خلال ثلاث أو أربع ساعات".

أضاف أن هذه الشهادة تكلف 6300 روبل (86 دولاراً)، شاملة ترجمتها للإنجليزية حتى تكون مناسبة للسفر إلى البلدان التي تعترف بلقاح سبوتنيك V الروسي مثل تركيا.

كذلك قال أحد العاملين بالرعاية الصحية للموقع الروسي الإخباري Baza إن كبير الأطباء في المستشفى الذي يعمل به تعهّد بمنح أي موظف يريد شهادة مزورة واحدة مجاناً. وكانت شرطة موسكو قد اعتقلت عدة أشخاص متورطين في هذه التجارة.

تفشٍّ واسع للفيروس 

يأتي ذلك بينما سجلت روسيا حصيلة قياسية جديدة من الوفيات بفيروس كورونا، لليوم الخامس على التوالي، أمس السبت 3 يوليو 2021، وتشهد البلاد انتشاراً لمتحورة "دلتا" من كورونا شديدة الخطورة والأسرع انتشاراً. 

كانت روسيا تأمل في أن تتمكن حملة التطعيم لديها من إخماد موجة جديدة من انتشار الفيروس، لكنها قوبلت بتشكيك واسع وبطء الوتيرة، إذ تلقى لقاح كورونا 16% فقط من سكان روسيا البالغ عددهم 146 مليون نسمة.

والمتحورة "دلتا" التي ظهرت للمرة الأولى في الهند، باتت منتشرة في نحو 100 دولة، وتبدي العديد من الدول حول العالم خشيتها من تزايد الإصابات بهذه السلالة الجديدة للفيروس.

من المتوقع أن يصبح متحور "دلتا" هو السائد في جميع أنحاء أوروبا، بحلول أغسطس/آب المقبل، حيث يتم رفع القيود في أنحاء القارة، حسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

تحميل المزيد