الكاظمي يكلف الجيش بحماية خطوط الكهرباء.. خصص قوة خاصة لمنع الهجمات التي تستهدف قطع التيار

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/03 الساعة 21:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/03 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي/رويترز

كلّف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت 3 يوليو/تموز 2021، قوات الجيش بحماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية، بعد سلسلة هجمات تعرضت لها على مدى الأيام الماضية وأدت إلى قطع التيار، وذلك بعد اجتماع طارئ لمحافظي المحافظات، وفق بيان صدر عن مكتبه.

إذ قال البيان: "تقرر تخصيص قوة خاصة لهذه المهام، وقيام قيادات الشرطة والمحافظين بحماية المنشآت الكهربائية والعاملين فيها وتخصيص مفارز خاصة بذلك".

خطوط نقل الطاقة 

كانت قوات حماية منشآت الطاقة- وهي تتبع وزارة الداخلية- تتولى سابقاً مسؤولية حماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية ومنشآت الطاقة.

يُذكر أنه وعلى مدى الأيام الماضية، أعلنت السلطات العراقية تعرُّض عدد من أبراج نقل الطاقة الكهربائية، لهجمات في محافظات ديالى (شرق)، وكركوك وصلاح الدين (شمال).

كما أعلنت الحكومة العراقية، في وقت سابق من السبت، مقتل 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين، من جرّاء تفجيرات طالت في الفترة الأخيرة، 61 برجاً لنقل الطاقة الكهربائية بالبلاد.

أما في يوم الجمعة، فقد أعلنت الوزارة إعادة تشغيل منظومة الطاقة الكهربائية في البلاد بعد توقفها لساعات، إثر استهداف مجهولين أبراجاً لنقل الطاقة في محافظتي ديالى وصلاح الدين، فيما تتهم السلطات مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي بالوقوف وراء معظم تلك الهجمات.

تشكيل خلية لمواجهة أزمة الكهرباء

حيث تسببت الاستهدافات في انقطاع تام للتيار الكهربائي بمحافظات البلاد باستثناء إقليم كردستان (شمال)، أي في 15 محافظة من أصل 18. وعلى أثر الانقطاع الأخير، قرر الكاظمي تشكيل خلية لمواجهة نقص الكهرباء، وأعلن قبوله استقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش.

فيما يعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود، من جرّاء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلاً عن استشراء الفساد.

في السياق ذاته أعلنت محافظة ذي قار جنوبي العراق، أن يوم الأحد سيكون عطلة رسمية للمؤسسات الحكومية، بسبب الطقس الحار. وقالت في بيان، نشره المكتب الإعلامي لها على فيسبوك: "تودُّ إدارة محافظة ذي قار أن تؤكد أن يوم غدٍ الأحد 4 يوليو 2021، عطلة رسمية".

أضاف البيان أن الدوام الرسمي سيُستأنف في جميع المؤسسات الحكومية يوم الإثنين 5 يوليو/تموز 2021، على أن يقلَّص الدوام الرسمي ساعة واحدة فقط؛ مراعاة لظروف الطقس.

جدير بالذكر أن شبكة العراق كانت تولد أقل من 20 ألف ميغاواط قبل فجر الجمعة، وفقاً لبيانات وزارة الكهرباء العراقية، وقد كان العراق ينتج 5.5 ألف ميغاواط قبل عام 2003، فيعني ذلك أنه لم يتمكن من إضافة أكثر من 15 ألف ميغاواط خلال العقدين الماضيين.

في حين ذكر تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في أبريل/نيسان 2019، أن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ نحو 32 ألف ميغاوط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها، بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها.

تحميل المزيد