لابيد وبن زايد ينشران مقالاً في صحيفة إسرائيلية.. كتباه بشكل مشترك وتحدث عن بداية “عهد جديد”

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/01 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/01 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد - رويترز

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، الخميس 1 يوليو/ تموز 2021، مقالاً معنوناً باللغتين العبرية والعربية، كتبه بشكل مشترك وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد ونظيره الإسرائيلي يائير لابيد، والذي نظم زيارة لأبوظبي استمرت لأيام، افتتح خلالها بشكل رسمي سفارة لتل أبيب في الإمارات. 

وقال لابيد وبن زايد في المقال الذي جاء بعنوان "اخترنا شكلاً مختلفاً" إن المراسم التي أُجريت لافتتاح السفارة الإسرائيلية في أبوظبي والقنصلية في دبي "لا تعد نهاية الطريق، بل بدايته".

وأضافا أن توقيع الإمارات وإسرائيل على اتفاقات التطبيع يشير إلى أنهما قررتا سلوك طريق مختلف، من خلال تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين. 

وأشار المقال إلى أن "جهداً مشتركاً للدولتين يسعى لفرض توجه جديد يهدف إلى التأثير على المنطقة بأسرها، والسعي إلى تحقيق السلام والاستقرار والأمن والازدهار والتعايش".

وتابع المقال: "تصميمنا على استنفاد الطاقة في الاتفاقات ينبع من التقدير بأن لدينا الكثير من الأهداف المشتركة".

التطبيع الإسرائيلي الإماراتي

وافتتح وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد يائير لابيد سفارة تل أبيب في الإمارات، الثلاثاء 29 يونيو/حزيران، قائلاً إن إسرائيل تريد السلام مع كل جيرانها، و"نحن باقون هنا" في الشرق الأوسط.

لابيد قال خلال مراسم افتتاح المقر المؤقت للسفارة الإسرائيلية في أبوظبي "إسرائيل تريد السلام مع جيرانها، مع كل جيرانها لن نذهب إلى أي مكان. الشرق الأوسط هو وطننا"، وأضاف "نحن باقون هنا، وندعو كل دول المنطقة للاعتراف بهذا".

ليئور هايات، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية قال إن الاتفاق الذي وقع الثاني عشر بين إسرائيل والإمارات، ومن المقرر كذلك أن يزور لابيد موقع معرض إكسبو 2020 دبي، وهو معرض دولي سيُفتتح في أكتوبر/تشرين الأول، وستشارك فيه إسرائيل.

وكان لابيد قد أدى اليمين الدستورية، منتصف يونيو/حزيران الجاري، كرئيس للوزراء بالتناوب، ووزير للخارجية حالياً، فيما يتولى نفتالي بينيت رئاسة الوزراء حالياً، ضمن اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي أطاح برئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بعد 12 عاماً على رأس الحكومة في تل أبيب.

كان من المقرر أن يزور نتنياهو الإمارات في مارس/آذار 2021، ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة، إلا أن "خلافاً" مع الأردن حول دخول مجاله الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة.

كذلك سبق لنتنياهو الذي حل مكانه في رئاسة الحكومة نفتالي بينيت، أن أرجأ في فبراير/شباط الماضي زيارة للإمارات والبحرين اللتين طبّعتا علاقاتهما مع إسرائيل في الفترة الأخيرة أيضاً، بسبب قيود السفر المتخذة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19.

منذ تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، في سبتمبر/أيلول 2020، بدفع من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أقام البلدان رحلات جوية مباشرة وتبادلا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

إلى جانب الإمارات، انضمت البحرين والسودان والمغرب إلى قائمة الدول العربية المطبّعة مع إسرائيل العام الماضي، بموجب اتفاقات توسط فيها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ندّد الفلسطينيون باتفاقات التطبيع التي وقّعتها دول عربية عدة مع إسرائيل واعتبرتها "خيانة"، إذ إن إيجاد حل للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي كان حتى الآن الشرط لأي تطبيع.