وزير الخارجية الإسرائيلي يصل الإمارات لافتتاح سفارة وقنصلية.. أول زيارة من نوعها لأبوظبي

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/29 الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/29 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد - رويترز

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، الثلاثاء 29 يونيو/حزيران 2021، إلى الإمارات، وذلك في أول زيارة رسمية يقوم بها وزير إسرائيلي للإمارات، منذ أقام البلدان علاقات دبلوماسية العام الماضي.

من المقرر أن يفتتح لابيد السفارة الإسرائيلية في أبوظبي، والقنصلية العامة لإسرائيل في دبي خلال الزيارة التي تستغرق يومين، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

لابيد نشر على تويتر صورة له وهو على متن الطائرة، وعلّق عليها قائلاً: "أنطلق في زيارة تاريخية إلى الإمارات"، وفق تعبيره. 

كان لابيد قد أدى اليمين الدستورية، منتصف يونيو/حزيران الجاري، كرئيس للوزراء بالتناوب، ووزير للخارجية حالياً، فيما يتولى نفتالي بينيت رئاسة الوزراء حالياً، ضمن اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي أطاح برئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بعد 12 عاماً على رأس الحكومة في تل أبيب.

كان من المقرر أن يزور نتنياهو الإمارات في مارس/آذار 2021، ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة، إلا أن "خلافاً" مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة.

كذلك سبق لنتنياهو الذي حل مكانه في رئاسة الحكومة نفتالي بينيت، أن أرجأ في فبراير/شباط الماضي زيارة للإمارات والبحرين اللتين طبّعتا علاقاتهما مع إسرائيل في الفترة الأخيرة أيضاً، بسبب قيود السفر المتخذة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19.

منذ تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، في سبتمبر/أيلول 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أقام البلدان رحلات جوية مباشرة وتبادلا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

إلى جانب الإمارات، انضمت البحرين والسودان والمغرب إلى قائمة الدول العربية المطبّعة مع مع إسرائيل العام الماضي، بموجب اتفاقات توسط فيها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ندد الفلسطينيون باتفاقات التطبيع التي وقّعتها دول عربية عدة مع إسرائيل واعتبرتها "خيانة"، إذ إن إيجاد حل للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي كان حتى الآن الشرط لأي تطبيع.

تحميل المزيد