حادث قطار جديد في مصر.. الثاني خلال أقل من 24 ساعة وخلّف 40 جريحاً

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/22 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/22 الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش
Social Media/ القطارات في مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الثلاثاء 22 يونيو/حزيران، ارتفاع إصابات حادث قطار في مدينة الإسكندرية شمالي البلاد إلى 40 حالة، في حادث هو الثاني من نوعه في أقل من 24 ساعة، بعد مصرع شخصين في تصادم بين قطار وحافلتين بمنطقة حلوان، جنوبي العاصمة القاهرة.

إذ قال متحدث الوزارة خالد مجاهد، في تصريحات نقلتها صحيفة "الوطن" (محلية خاصة)، إنه فور وقوع حادث قطار تم الدفع بـ27 سيارة إسعاف؛ حيث نقلت 40 مصاباً إلى عدة مستشفيات حكومية بالإسكندرية. وأوضح أن الإصابات تنوعت بين كدمات وكسور بأماكن متفرقة بالجسد.

في وقت سابق الثلاثاء، قالت هيئة السكك الحديدية، التي تدير منظومة القطارات في مصر، إنه أثناء سفر قطار ركاب من محطة الإسكندرية، صباح اليوم، تحركت خلفه قاطرة قطار آخر.

أضافت الهيئة، في بيان، أن احتكاكاً حدث بين القاطرة والعربة الأخيرة من قطار الركاب، ما أسفر عن إصابة 8 أشخاص بجروح، قبل تصريح مجاهد بارتفاع الحصيلة إلى 40 مصاباً.

أشار البيان إلى أن "حركة القطارات لم تتأثر" جراء الحادث، دون توضيح أسبابه.

ثاني حادث قطار في أقل من 24 ساعة

هذا الحادث هو الثاني في أقل من 24 ساعة، إذ جرى الإثنين 21 يونيو/حزيران، تصادم قطار بضائع بحافلتين جنوبي العاصمة القاهرة، ما أدى إلى مصرع شخصين وإصابة 6 آخرين، وفق أرقام رسمية.

إذ قال شهود عيان إن إحدى الحافلتين كانت تقلُّ عمالاً يعملون بأحد مصانع الملابس، تعرضت للاصطدام بقطار محمَّل بفحم الكوك، الأمر الذي أسفر عن دهس الحافلة وتحطمها بالكامل.

كما لفت موقع "القاهرة 24" (خاص)، إلى أن سائق القطار تركه وفرّ هارباً فور وقوع الحادث.

عقب وقوع حادث قطار تجمَّع عدد من أهالي المنطقة لإخراج ركاب الحافلة، ومحاولة مساعدة وإنقاذ المصابين، ورفع حطام الحافلة بعد أن حطّمها القطار. على إثر ذلك انتقل فريق من النيابة العامة إلى موقع الحادث لبدء التحقيقات الأولية.

أرقام حكومية حول الحادث

من جهتها، قالت وزارة الصحة المصرية، في بيان: "توفي مواطنان وأصيب 6 آخرون، في حادث قطار بمدينة حلوان"، لافتة إلى أنه "تم نقل المصابين إلى مستشفيين حكوميين، والإصابات بسيطة؛ إذ تنوعت بين كسور وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد".

فيما ذكرت هيئة سكك حديد مصر (رسمية)، في بيان، أن قطار بضائع محملاً بالرخام اصطدم، مساء الإثنين، بحافلتين صغيرتين، منوهة إلى أن الحافلتين كانتا "متوقفتين في منطقة سكنية على مسافة قريبة جداً من السكة الحديد، ومتعارضتين مع مسار القطار، وفي مكان لا يوجد به أي مزلقانات أو أماكن معدة للعبور أو منطقة انتظار سيارات".

الهيئة أضافت: "حاول سائق القطار التوقف، ولم يتمكن من ذلك، ما أدى إلى احتكاكه بإحداهما (الحافلتين) واصطدامه بالأخرى".

كذلك أفادت النيابة العامة، في بيان، بأن النائب العام حمادة الصاوي فتح "تحقيقاً عاجلاً" في الحادث، مؤكدة أن "فريقاً من النيابة انتقل إلى موقع الحادث لمعاينته، على أن يعلن عما أسفرت عنه التحقيقات فور الانتهاء منها". بينما لم يقدم بيانا الهيئة والنائب العام تفاصيلَ بشأن الضحايا.

من جانبه، أفاد مصدر أمني بأنه تم الدفع بقوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف، موضحاً أنه جارٍ حصر عدد المصابين وحالات الوفاة.

تحميل المزيد