خبراء الصحة يكشفون حقيقة خدعة التصاق أجسام معدنية بأجسام الملقَّحين ضد كورونا: مزاعم كاذبة

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/21 الساعة 10:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/21 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
لقاح كورونا - رويترز

تنتشر على شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي في دول عدة حول العالم، مقاطع فيديو وصور مضللة تزعم أن اللقاحات ضد فيروس كورونا لديها تأثير مغناطيسي، وتُظهر أشخاصاً وهم يضعون أجساماً حديدية ويدّعون أنها باتت تلتصق بأجسادهم بعد أخذهم للقاح، لكن خبراء الصحة فنَّدوا هذه المزاعم وقالوا إنها لا أساس لها من الصحة. 

وكالة الأنباء الفرنسية نشرت تقريراً عبر خدمة "تدقيق الحقائق"، الإثنين 21 يونيو/حزيران 2021، تحدثت فيه عن انتشار هذا النوع المضلل من الفيديوهات، وتحدثت عن بث شبكة تلفزيون بنغلاديشية تقريراً عن هنود يزعمون أنَّ أجسادهم طوَّرت مجالاً "مغناطيسياً" بعد تلقيهم لقاح كورونا. 

انتشر التقرير سريعاً عبر العديد من المنصات الإخبارية وبين مستخدمي الشبكات الاجتماعية الذين شاركوا مقطع فيديو لرجال يُعلِّقون عملات معدنية وكماشات معدنية على أجسادهم.

أُرفق الفيديو المنشور بعنوان: "جسم إنسان يصبح ممغنطاً بعد أخذ لقاح كورونا! (فيديو)"، قبل أن يتم حذفه. 

كشفت وكالة Agence France-Presse عن ادعاءات مماثلة بعد تداولها على الإنترنت في أمريكا الشمالية.

كذلك فإن حسابات عربية على شبكات التواصل الاجتماعي، تداولت مع بدء التلقيح في البلدان العربية فيديوهات وصوراً مشابهة، بل ذهب بعضها إلى حد الزعم بأن شريحة تُزرع في الجسم من خلال اللقاح وهي ما تجعل الأجسام تعلق على الجلد.

ماذا يقول خبراء الصحة؟ 

يقول خبراء الصحة إنَّ اللقاحات لا يمكن أن تجعل الناس ممغنطين، وقال الدكتور ستيفن شرانتز، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة شيكاغو للطب: "لا يمكن أن يتسبب الحصول على لقاح مضاد لكوفيد-19 في تحويل ذراعك لمغناطيس. الأمر بسيط، هذه خدعة واضحة".

كذلك نشر ميك ويست، وهو كاتب بريطاني أمريكي مختص في العلوم، مقطع فيديو على Metabunk.org، وهو موقع ويب مُخصَّص لفضح المعلومات العلمية الزائفة، واصفاً الادعاءات بأنها "تطور جديد في خدعة كرنفالية قديمة".

أظهر ويست أنَّ المغناطيس أو العملات المعدنية أو الأشياء الملساء الأخرى ستلتصق بأجزاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الأنف، إذا كان الجلد دهنياً قليلاً. ويشرح قائلاً: "أزِل الزيت ولن يلتصق الشيء".

بدورها فندّت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في أمريكا، المزاعم والخرافات والمعلومات غير الموثقة علمياً حول اللقاح، وقالت إن اللقاحات لا يمكن أن تجعل جسم الإنسان ممغنطاً.

أشارت المراكز إلى أن جميع اللقاحات خالية من المعادن كالحديد والنيكل والليثيوم، بالإضافة إلى أي منتجات مصنعة مثل الإلكترونيات الدقيقة والأقطاب الكهربائية وأشباه الموصلات النانوية.

بدورها قالت الحكومة الهندية، إنَّ المزاعم بأنَّ لقاحات "كوفيد-19" يمكن أن تجعل أجساد البشر ممغنطة "لا أساس لها"، وغرَّد مكتب المعلومات الصحفية الهندي: "لا يمكن للقاحات أن تسبب رد فعل مغناطيسياً في الجسم. لقاحات كوفيد-19 آمنة تماماً ولا تحتوي على أية مكونات معدنية".

تحميل المزيد