أول قناة إسرائيلية تفتح مكتباً دائماً لها بدبي.. مسؤولة إماراتية تشيد بالتعاون بين بلدها وتل أبيب

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/21 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/21 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
التطبيع الإماراتي مع إسرائيل/رويترز

أعلنت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية الإثنين 21 يونيو/حزيران 2021 فتح مكتب دائم في دبي، وهي المرة الأولى التي تتخذ فيها وسيلة إعلام إسرائيلية مقراً بدبي.

الرئيس التنفيذي لشبكة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية فرانك ملول قال، نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية: "شهدنا في العام الماضي تغييرات دبلوماسية إقليمية تتيح إقامة علاقات تجارية وفرص للشراكات". وأضاف: "إن فتح مكتب لنا في مدينة دبي للإعلام يمنحنا منصة استراتيجية لتوسيع تغطيتنا في الشرق الأوسط".

"آي 24 نيوز" الإسرائيلية حصلت في سابقة من نوعها على ترخيص البث من المكتب الإعلامي الحكومي في دبي، وبحسب القناة فقد عُهد نقل محتوى القناة إلى شركتين إماراتيتين رئيسيتين للاتصالات وهما "اتصالات" و"دو" وقالت القناة الإسرائيلية إن مكتبها الدائم سيكون في مدينة دبي للإعلام.

وبحسب "آي 24 نيوز" ومؤسسة دبي للإعلام فإنهما ستعملان على ربط وسائل الإعلام الخاصة بهما بـ"ألياف السلام" البصرية لتسهيل نقل المحتوى.

 من جانبها، رحبت المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي منى المري بـ"التعاون بين قطاعي الإعلام في الإمارات وإسرائيل".

الإمارات إسرائيل
الوفد الإسرائيلي بالإمارات يؤدي صلاة الصباح اليهودية/رويترز

منصات إعلامية مشتركة بين تل أبيب وأبوظبي 

وفي وقت سابق كشف الصحفي الإماراتي محمود العوضي، عن إطلاق منصة إعلامية عربية- عبرية داخل إسرائيل، يقوم هو برئاسة تحريرها كأول خليجي يرأس وسيلة إعلامية إسرائيلية، ويقوم بتمويلها مجموعة من رجال الأعمال الإسرائيليين. 

هذه المنصة ليست الأولى في مجال التعاون الإعلامي بين إسرائيل والإمارات، إذ وقعت وكالة أنباء الإمارات "وام" اتفاقية تعاون مع وكالة "TPS" الإسرائيلية شهر أبريل/نيسان الماضي، "بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين على صعيد تبادل المحتوى الإخباري".

بينما قال العوضي، في تصريح لموقع "إرم نيوز"، إن المنصة الجديدة ستدشن رسمياً بعد يومين، وإن فريق العمل مكون من صحفيين عرب وإسرائيليين، وستكون في البداية باللغتين العربية والعبرية؛ على أن تتبعهما نسخة إنجليزية لاحقاً.

الإمارات إسرائيل
اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين في البيت الأبيض/رويترز

التطبيع مع تل أبيب 

وقد سبق أن اتفقت الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما في أغسطس/آب 2020 وهو اتفاق أبرم بالأساس بسبب مخاوف مشتركة من إيران. ومنذ ذلك الحين، وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع إسرائيل في اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وبعدها أعلنت الإمارات، في يناير/كانون الثاني 2021، المصادقة على فتح سفارة لها في تل أبيب، وافتتحت إسرائيل رسمياً سفارة في أبوظبي.

وكان السفير الإماراتي لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، قد وصل تل أبيب في مارس/آذار في أول زيارة رسمية له، في ظل احتفاء إسرائيلي واسع. 

تحميل المزيد