تركيا توجه رسائل طمأنة لحلفائها بشأن منظومة “إس- 400” الروسية: مستعدون لتبديد قلقكم

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/11 الساعة 09:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/11 الساعة 09:53 بتوقيت غرينتش
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار/ رويترز

بينما يستعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للقاء منتظر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش قمة حلف الناتو في بروكسل، وجَّهت أنقرة رسائل طمأنة لحلفائها بخصوص منظومة إس-400 الروسية التي كانت سبباً لأزمة بين تركيا وأمريكا.

فقد أعرب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة 11 يونيو/حزيران 2021، عن استعداد بلاده لتبديد "القلق الفني" لدى حلفائها بخصوص منظومة إس-400، مؤكداً أن الحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائماً، وذلك خلال افتتاح مقر قيادة التميز المركزية للأمن البحري التابع لحلف الناتو.

رسائل طمأنة من تركيا للحلفاء

وزير الدفاع التركي قال إن أهمية الناتو تتزايد، لذلك يجب تعزيزه لضمان العمل بروح التحالف الحقيقية، وأوضح: "مستعدون لتبديد (القلق الفني) بخصوص منظومة إس-400، فالحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائماً".

كما أضاف أكار: "على الرغم من أن حلفاءنا في الناتو قاتلوا بحزم ضد المنظمات الإرهابية في أجزاء كثيرة من العالم، إلا أنهم للأسف لم يظهروا نفس الموقف الحازم ضد منظمة بي كا كا/ ي ب ك الإرهابية".

فيما ذكر أن القوات المسلحة التركية، بالإضافة إلى ضمان أمن بلادها ومواطنيها البالغ عددهم 84 مليون نسمة، تواصل مساهماتها في حلف شمال الأطلسي على الرغم من ظروف وباء كورونا.

أردف قائلاً :"بعد أن أنشأت تركيا مركز التميز لمكافحة الإرهاب في عام 2005، تواصل بلادنا المساهمة في التحالف من خلال إنشاء مركز قيادة التميز للأمن البحري التابع لحلف الناتو، والذي نعتقد أنه سيصبح ماركة عالمية ورائدة في المشاريع العسكرية للأمن البحري الدولي".

تابع أيضاً: "بالإضافة إلى رعاية تركيا 14 من بين 27 مركزاً للتميز للناتو، يسعدنا أيضاً استضافة مثل هذه المؤسسة في بلادنا".

وأشار إلى أن تركيا التي تملك ثاني أكبر جيش في حلف الناتو، فإنها تتقاسم عبء الحلف وجميع قيمه، وتضع الناتو في مركز أمنها وفي نفس الوقت تكون في مركز أمن الناتو.

منظومة إس-400 تقلق واشنطن

تصريحات الوزير التركي تأتي بعد أن دعت أمريكا خلال شهر مارس/آذار الماضي، تركيا للتخلي عن منظومة إس-400، كما عبرت عن قلقها بشأن انسحاب أنقرة من "اتفاقية إسطنبول"، بينما ردت تركيا بأن الصواريخ الدفاعية الروسية "صفقة منتهية" بالنسبة لها.

إذ قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن حث أنقرة خلال اجتماع مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو، على عدم الاحتفاظ بمنظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

المنظومة الدفاعية الروسية - S-400 تريومف/ رويترز
المنظومة الدفاعية الروسية – S-400 تريومف/ رويترز

أضاف البيان أن بلينكن عبر أيضاً عن قلقه بشأن انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول لحماية المرأة من العنف ومكافحة العنف الأسري. كما قال البيان أيضاً إن الجانبين ناقشا المصالح المشتركة في سوريا وأفغانستان والمحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان والديمقراطية وحقوق الإنسان.

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو إنه أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 "صفقة منتهية"، أي أنها تمت بالفعل وباقية، وأضاف أن أعضاء حلف شمال الأطلسي يحتاجون لخارطة طريق لحل خلافاتهم.

كما أضاف تشاويش أوغلو أن محادثاته مع بلينكن جرت في مناخ بناء، وأنهما اتفقا على عقد المزيد من الاجتماعات الموسعة، سواء في تركيا أو الولايات المتحدة.

تحميل المزيد