زيادة أوزان الأشخاص تسبب أزمة كبيرة لشركات الطيران.. خطط لتقليل عدد الركاب حفاظاً على سلامة الرحلة

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/10 الساعة 17:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/10 الساعة 17:47 بتوقيت غرينتش
طائرة تديرها شركة SkyWest في أمريكا - رويترز

تتجه شركات الطيران الأمريكية إلى تقليل عدد الركاب أو حجم الأمتعة؛ لتخفيف وزن الطائرات، وذلك بعد أن تم رصد ارتفاع يتراوح بين 5 و10% بين وزن المسافرين وأمتعتهم، حسب ما أكده مسؤولو شركة الطيران لموقع Business Insider الأمريكي، الخميس 10 يونيو/حزيران 2021.

حسب المصدر نفسه، فقد طلبت إدارة الطيران الفيدرالية من شركات الطيران الأمريكية تحديث تقديراتها لمتوسط وزن الركاب والأمتعة ضمن خططها للسلامة، بحسب صحيفة Wall Street Journal الأمريكية.

خطط جديدة

فقد منحت الهيئة الحكومية شركات الطيران مهلةً حتى الـ12 من يونيو/حزيران، لتقديم خططها من أجل إبقاء الطائرات ضمن حدود الوزن المسموح. وذكرت الصحيفة الأمريكية أنّ تلك الخطط ستشمل تقديرات جديدة لمتوسط أوزان الركاب وأمتعتهم. ويجب أن تُوافق إدارة الطيران الفيدرالية على خطة كل شركة طيران على حدة.

يقول مسؤولون في شركات الطيران للصحيفة، إنّ تقديرات الوزن للمسافرين والأمتعة ارتفعت بنسبةٍ تتراوح بين 5% و10%، رغم أنّهم لم يذكروا الفترة الزمنية التي يتحدثون عنها.

وهو ما يرجح أن يتم اللجوء إلى  إبعاد مزيد من الركاب والأمتعة عن الرحلات، حيث ستتأثّر الرحلات الجوية التي تُحلّق على ارتفاعات عالية أكثر من غيرها، لأنّ الطائرة ستحتاج جهداً أكبر للتحليق، بحسب الصحيفة.

وكانت آخر مرة طلبت فيها إدارة الطيران الفيدرالية من الشركات تقديم تقديرات للوزن، في عام 2005.

الأوزان في ارتفاع 

في السياق نفسه، يقول متحدثٌ باسم American Airlines لموقع Business Insider الأمريكي، إن المتوسط الجديد لوزن الراكب وصل إلى 82 كيلوغراماً في الصيف و84 كيلوغراماً في الشتاء، بزيادةٍ نحو ثلاثة كيلوغرامات في الفصلين.

كما أردف المتحدث أن هذه الأوزان الجديدة تُستخدم لحساب الوزن والتوازن على متن الطائرة، لكنها لا تُعتبر "حدوداً" لوزن الركاب.

من جهته، صرح مايك بيهام، مدير هندسة العمليات في American Airlines، بأن الشركة تستعد منذ عامٍ كامل، لتحديث تقديراتها: "لن يشهد العملاء أي تغييرٍ على الإطلاق. نحن نعرف فقط نوع التأثير الذي ننتظره، لذا كنا نخطط منذ وقتٍ مبكر".

يُذكر أن هذه التغييرات تأتي بالتزامن مع استئناف مزيد من الركاب للسفر الجوي، بعد أكثر من عام من قيود الجائحة.

تحميل المزيد