مخطط للإطاحة بنتنياهو من قيادة “الليكود” بعد فشله في تشكيل الحكومة.. وزير الصحة يعتزم منافسته

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/07 الساعة 20:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/07 الساعة 20:59 بتوقيت غرينتش
نتنياهو / رويترز

قالت قناة إسرائيلية (رسمية)، مساء الإثنين 7 يونيو/حزيران 2021، إن وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، أبلغ قياديين في حزب "الليكود" (يمين) بعزمه على منافسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، على رئاسة الحزب.

حيث أوضحت قناة "كان"، أن إدلشتاين التقى فاعلين بارزين في الحزب، وطلب دعمهم لخلافة نتنياهو.

فيما قال إدلشتاين، في محادثات مغلقة: "يجب استبدال نتنياهو (71 عاماً)"، الذي يترأس الحزب منذ 16 عاماً.

كما نقلت القناة عن مصادر في "الليكود" لم تسمها، أن نتنياهو يخطط لإجراء انتخابات مبكرة على رئاسة الحزب في أقرب وقت؛ لتجديد الثقة به.

تعليقاً على ما نسبته القناة إلى وزير الصحة، قالت مكتب إدلشتاين إن "المهمة المشتركة لنا جميعاً هي إفشال الحكومة التي تعتمد على أصوات الحركة الإسلامية (يقصد القائمة العربية)".

في حين أضاف: "عادةً ما يُطلع وزير الصحة الجمهورَ بصوته على كل ما يتعلق بالقرارات المهمة، وليس من خلال مصادر مجهولة".

يشار إلى أنه في عام 2019، نافس جدعون ساعر، رئيس حزب "أمل جديد" حالياً، نتنياهو على رئاسة "الليكود"، لكنه خسر أمامه.

"الليكود" بات في خطر

يأتي ذلك في الوقت الذي يشعر فيه قياديون في "الليكود" بأنَّ حكم الحزب بات في خطر، مع إعلان الائتلاف الحكومي بين "لابيد- بينيت"، والذي سيُعرض على "الكنيست" (البرلمان/120 نائباً)، في 14 يونيو/حزيران الجاري.

حسب هذا الائتلاف، سيتناوب يائير لابيد، زعيم حزب "هناك مستقبل" (وسط)، ونفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا" (يمين)، على رئاسة الحكومة، التي ستضم أحزاباً يمينية ووسطية ويسارية و"القائمة العربية الموحدة" (4 نواب)، برئاسة منصور عباس.

في حال منح "الكنيست" الثقة لهذه الحكومة (بأغلبية 61 نائباً)، فستُنهي 12 عاماً من حكم نتنياهو، كأكثر رئيس وزراء إسرائيلي بقاءً في السلطة.

سيكون بينيت، الأول الذي سيترأس الحكومة حتى 27 أغسطس/آب 2023، ثم سيترأس لابيد الحكومة حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2025.

التصويت على الحكومة الجديدة

في وقت سابق من الإثنين، أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي، ياريف ليفين، أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستُعرض على الكنيست لنيل الثقة، الإثنين المقبل.

إذ قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن ليفين أبلغ النواب أنه سيتم إجراء تصويت على الثقة، بحلول الإثنين المقبل، وذلك بعدما تم إبلاغه رسمياً من قِبل يائير لابيد، أنه تم الاتفاق على حكومة جديدة، منوهة إلى أن الموعد المحدد لأداء الحكومة الجديدة لليمين سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق.

جدير بالذكر أن نتنياهو أبلغ الرئيسَ الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، في 5 مايو/أيار الماضي، فشله في تشكيل حكومة، مع انتهاء مهلة 28 يوماً، ليتم تكليف لابيد بالمهمة، حيث أبلغ الرئيسَ، الأربعاء الماضي، بتمكُّنه من تشكيل الحكومة.

تحميل المزيد