وزارة الدفاع العراقية: بغداد وواشنطن تتفقان على خطة لإعادة انتشار قوات التحالف خارج البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/05 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/05 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
قوات التحالف في العراق - رويترز

اتفق العراق والولايات المتحدة الأمريكية، السبت 5 يونيو/حزيران 2021، على خطة لإعادة انتشار قوات التحالف الدولي خارج الأراضي العراقية، وذلك عقب انعقاد أول اجتماع للجنة العراقية الأمريكية العسكرية، المعنية بتنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي، في بغداد.

جاء الإعلان عن هذا الاتفاق في بيان لوزارة الدفاع العراقية، التي قالت إنه سيتم وضع جدول زمني لإعادة انتشار قوات التحالف خارج البلاد، خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، دون تفاصيل أكثر حول هذه الخطة.

كذلك أوضح البيان أن "الجانب الأمريكي جدد تأكيد احترام السيادة العراقية، وأن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة موجود في العراق، لتقديم المشورة والدعم لإلحاق الهزيمة الكاملة بعصابات داعش الإرهابية".

أضافت وزارة الدفاع العراقية أن "الجانبين اتفقا على إطار عمل للجلسات المقبلة، لمناقشة العلاقة الأمنية على المدى الطويل بين بلدين يتمتعان بالسيادة الكاملة"، حسب البيان ذاته.

كانت اللجنة العراقية الأمريكية العسكرية قد عقدت في وقت سابق اليوم السبت أول اجتماعاتها في بغداد، بهدف وضع آليات وتوقيتات تمهد الانسحاب الكامل للقوات القتالية الأجنبية من العراق.

سبق أن أعلن الجيش العراقي، في 24 أبريل/نيسان 2021، عن عدم حاجته لأي جندي أمريكي أو أجنبي يقاتل مع قواته، قائلاً إن انسحاب القوات الأجنبية من البلاد ستحدده اللجان الفنية بين بغداد وواشنطن.

حينها قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، إن "العراق لا يحتاج لأي جندي أمريكي أو أجنبي يحمل السلاح ويقاتل مع القوات العراقية، ولا يحتاج لمقاتلين على الأرض باستثناء القوات العراقية".

أضاف رسول أن هناك "جدولة لعملية انسحاب القوات الأجنبية خلال فترات تحدد بعد لقاء اللجنة الفنية (…) ضمن الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن"، وأردف: "العراق يمتلك قوات مدربة، تستطيع الدفاع عن الوطن والشعب".

تهديدات لأمريكا

منذ العام 2014 تقود واشنطن تحالفاً دولياً لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" المصنف على لوائح الإرهاب، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

إلا القيادة المركزية الأمريكية، أعلنت يوم الخميس 22 أبريل/نيسان 2021، أن الولايات المتحدة لن تخفض عدد قواتها في العراق، وذلك "بناءً على رغبة بغداد".

موقع Middle East Eye البريطاني كان قد نقل عن مصادره، أن فريق المفاوضات الأمريكية لم يوافق على سحب القوات القتالية وتغيير طبيعة المهمة دون مقابل.

أشار الموقع أيضاً نقلاً عن مفاوضين عراقيين، إلى أن واشنطن تريد أن يوفر العراق التأمين للبعثات الدبلوماسية الغربية وقوات التحالف.

يُشار إلى أن بعض الفصائل العراقية المسلحة المدعومة من إيران، أعلنت نهاية مايو/ أيار الماضي، انتهاء الهدنة غير الرسمية مع الولايات المتحدة، وهدَّدت بشنِّ هجمات تستهدف القوافل العسكرية وقواعد الجيش بسبب عدم انسحاب القوات الأمريكية. 

تحميل المزيد