اختفاء صورة “رجل الدبابة” من محرك البحث “بينغ” يثير الجدل.. مايكروسوفت تكشف السبب

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/05 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/05 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش
صورة رجل الدبابة

اختفت صورة "رجل الدبابة" الشهيرة لمتظاهر مجهول كان يعترض طريق رتل من الدبابات الصينية بساحة تيانانمين في يونيو/حزيران 1989، من محرك البحث "بينغ"، الجمعة 4 يونيو/حزيران 2021، من دون تفسير، عشية الذكرى السنوية للحركة الاحتجاجية.

قال متحدث باسم مجموعة مايكروسوفت العملاقة، المشغلة لمحرك بينغ، بعد ساعات من نشر وسائل الإعلام الأمريكية الخبر، إن ذلك "ناجم عن خطأ بشري ونعمل بجد على حله"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية السبت 5 يونيو/حزيران.

اختفاء صورة "رجل الدبابة"

في محرك البحث عن الصور "جوجل إيميج"، الخدمة الأكثر انتشاراً في العالم، تظهر عند البحث صورة "رجل الدبابة" التي التقطها المصور الأمريكي تشارلي كول مع صور أخرى، من بين آخرين.

يظهر متظاهر مجهول يرتدي قميصاً أبيض ويحاول رمزياً منع تقدم رتل من 17 دبابة على الأقل، في الخامس من يونيو/حزيران 1989، بساحة تيانانمين في بكين. واستمرت الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية سبعة أسابيع وقُتل في قمعها مئات إن لم يكن أكثر من ألف شخص.

لكن صورة رجل الدبابة التي أصبحت رمزاً وفازت بجائزة أفضل صورة للصحافة العالمية في 1990، ما زالت غير معروفة إلى حد كبير في الصين، بسبب الرقابة.

تملك الدولة نظاماً واسعاً لمراقبة الإنترنت يسمح لها بتنقيح أي محتوى يعتبر حساساً مثل النقد السياسي أو المواد الإباحية. 

باسم الاستقرار تطلب البلاد من المجموعات الرقمية العملاقة أن تكون لديها رقابة خاصة بها لتنفيذ هذه المهمة في المصدر.

خطأ بشري "غير مقصود"

موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" نقل عن مايكروسوفت قولها إن الخلل كان بسبب خطأ بشري غير مقصود تقني وإنها تعمل على إصلاحه، لكن مدير "هيومان رايتس ووتش"، كينيث روث، قال إن ذلك يصعب تصديقه.

إذ عادت صورة الرجل أمام الدبابة للظهور بعد ساعات من الإبلاغ عن عدم ظهورها. وأظهر محرك البحث الخاص بـ"جوجل" عدة نسخ من الصورة عند البحث عنها يوم الجمعة.

يُذكر أن محرك "بينغ" التابع لـ"ميكروسوفت"، من محركات البحث الأجنبية القليلة المتاحة في الصين.

كما أشار الموقع إلى أن السلطات في الصين تستخدم وسائل تقنية لحجب المنصات التقنية الأمريكية، ومنها فيسبوك وتويتر. وتفيد التقارير بأن "بينغ" و"لينكد إن" يفرضان رقابة على المحتوى في الصين.

فيما حُجب موقع "بينغ" فترة وجيزة عام 2019، وقال البعض إن السلطات هي التي حجبته.

تحميل المزيد