قيمتها تصل لـ 900 ألف دولار ولا تقتصر على جنسيات بعينها.. هل يمكنك ترشيح نفسك لجائزة نوبل؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/04 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/04 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش

في العاشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام يحتفل العالم ووسائل الإعلام بحدث هام وأشخاص مميزين أدت أعمالهم إلى جعل العالم مكاناً أفضل في مجالات العلوم والطب والأدب والاقتصاد والسلام، ويمنحهم الجائزة الأشهر في العالم، جائزة نوبل.

ولكن هل تساءلت يوماً كيف يتم ترشيح واختيار الفائزين بجائزة نوبل وهل يمكنك ترشيح نفسك إن اخترعت شيئاً فريداً من نوعه ويخدم البشرية؟ أو لماذا بالتحديد تم اختيار مؤسسة في دولة إسكندنافية لمنح الجائزة الأكثر شهرة في العالم؟

تعرف أكثر معنا في هذا التقرير.

كيفية الحصول على جائزة نوبل

المسالم الذي اخترع الديناميت وجائزة نوبل للسلام

تمت تسمية جوائز نوبل على اسم المتبرع، ألفريد نوبل، وهو عالم ومخترع سويدي المولد لديه أكثر من 300 براءة اختراع، لكنه اشتهر باسم مخترع الديناميت.

حاول نوبل ووالده المهندس إيمانويل، لسنوات ابتكار طريقة لإنشاء تفجيرات محكومة من النتروجلسرين. وبعد عدة محاولات فاشلة، اكتشف نوبل كيفية خلط النتروجلسرين في عجينة أطلق عليها عند اختراعه لها "الديناميت" وتوقع بيعه لشركات التعدين، وكان يمكن أن يشتعل بالبارود الأسود وغطاء متفجر.

لم يمض وقت طويل قبل استخدام الديناميت كسلاح حرب وتبنت مصانع الأسلحة اختراع نوبل للديناميت ليصبح بسببه واحداً من أغنى الرجال في عصره، لكنه كان أيضاً، ومن المفارقات، من دعاة السلام. وفي إحدى المقابلات التي قام بها في حياته مع بيرثا فون سوتنر، زعيمة حركة السلام الدولية ومؤلفة كتاب "Lay Down Your Arms". كتب نوبل: "ربما تضع المصانع التي أعمل بها نهاية للحرب في وقت أقرب من مؤتمراتكم. عندما يكون من الممكن لفيلقين من الجيش أن يبيد أحدهما الآخر في ثانية باستخدام هذه الأسلحة، ستشعر جميع الدول المتحضرة بالتأكيد بالرعب وتتخذ إجراءات لوقف أو منع هذه الحروب".

لكن تنبؤات نوبل لم تكن صحيحة، فقد توفي المخترع في عام 1896 عن عمر يناهز 63 عاماً قبل أن يشهد أهوال الحرب العالمية الأولى، حيث كانت أسلحة من صنعه تقتل الملايين.

جائزة لأكبر فائدة للبشرية

قبل عام من وفاته، وقع نوبل وصيته الثالثة والأخيرة، حيث وضع جانباً غالبية ممتلكاته الضخمة- حوالي 200 مليون دولار، بقيمة 176 مليار دولار اليوم- لإنشاء صندوق جديد، يتم من خلاله توزيع الفائدة سنوياً كجوائز لأولئك الذين قدموا، خلال العام السابق، أكبر فائدة للجنس البشري.

في وصيته، حدد نوبل المجالات الخمسة التي ينبغي أن تُمنح فيها الجوائز: الفيزياء، والكيمياء، وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، والأدب والسلام. وكتب نوبل: يجب أن تذهب جائزة السلام هذه "إلى الشخص الذي بذل أكثر أو أفضل تعزيز للزمالة بين الأمم، وإلغاء أو تقليص الجيوش الدائمة، وإنشاء وتعزيز مؤتمرات السلام".

حدد نوبل الأكاديميات السويدية المحددة والمؤسسات الأخرى المسؤولة عن اختيار الفائزين ولكن الأمر متروك لمؤسسة نوبل، التي تم إنشاؤها في عام 1900، للتوصل إلى عملية ترشيح واختيار كل منهم الحائزين على جائزة العام.

تمت إضافة فئة سادسة في العلوم الاقتصادية في عام 1968 بفضل تبرع من البنك المركزي السويدي "في ذكرى ألفريد نوبل". إنها ليست جائزة نوبل من الناحية الفنية (نظراً لأن الأموال لا تأتي من وصية نوبل) ولكن يشار إليها عادة باسم واحد.

كيفية ترشيح شخص ما لجائزة نوبل

أولاً، يؤسفنا أن نخبرك أنه لا يمكنك ترشيح نفسك لجائزة نوبل.

يتم تقديم الترشيحات لفئات نوبل الأربع الأكثر تقنية- الفيزياء والكيمياء والطب والعلوم الاقتصادية- عن طريق الدعوة فقط. ولكل جائزة لجنة نوبل الدائمة الخاصة بها، والتي ترسل طلبات الترشيح إلى ما يقرب من 3000 شخص، وجميعهم أكاديميون بارزون في هذا المجال كما ترسلها إلى الحاصلين السابقين على جائزة نوبل.

من بين تلك المئات من الترشيحات، تقوم كل لجنة من لجان نوبل بإنشاء قائمة مختصرة للمرشحين النهائيين ثم يتم إرسالها بعد ذلك إلى الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. بعد ذلك تصوت الأكاديمية بالأغلبية للفائزين بجوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب والعلوم الاقتصادية.

على سبيل المثال، ترسل لجنة الأدب دعواتها الخاصة للمرشحين الذين تريدهم، ولكن "الأشخاص المؤهلين" الآخرين مرحب بهم أيضاً لتقديم أسماء للنظر فيها. ومن بين الأشخاص المؤهلين أساتذة الأدب أو اللسانيات في الكليات والجامعات، ورؤساء الجمعيات الأدبية الوطنية. يتم اختيار الفائز بجائزة الأدب من قبل 18 عضواً في الأكاديمية السويدية، وجميعهم من الكتاب السويديين البارزين والعلماء الأدبيين والمؤرخين.

عملية اختيار الفائز بجائزة السلام مختلفة

كيفية الحصول على جائزة نوبل

لا يتم إرسال دعوات ترشيح لجائزة السلام، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن لأي شخص ترشيح أي شخص. يجب أن تكون "مرشحاً مؤهلًا" لتقديم الأسماء. الأشخاص الذين ينطبق عليهم هذا القانون يشملون أعضاء لاهاي ووزراء الحكومة أو السابقين الحائزين على جائزة نوبل للسلام، وكذلك أساتذة الجامعات في مجالات مثل العلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدين ومديري معاهد أبحاث السلام.

يتم اختيار الفائز بجائزة السلام من قبل النرويجيين وليس السويديين. وفي وصيته، حدد نوبل أن جائزة السلام سيتم اختيارها من قبل لجنة مؤلفة من خمسة أشخاص يختارها البرلمان النرويجي. ولهذا السبب تُمنح جائزة السلام وحدها في حفل في أوسلو، بينما يتم منح الباقي في احتفالات في ستوكهولم.

كم من المال تساوي جائزة نوبل؟

كيفية الحصول على جائزة نوبل

منذ البداية، حظيت جائزة نوبل باهتمام دولي بسبب الجائزة النقدية الضخمة التي جاءت مع التكريم. وجاءت جوائز نوبل الأولى التي مُنحت في عام 1901 بجوائز نقدية تعادل ما يقرب من 900 ألف دولار لكل منها في عام 2018 بالدولار الأمريكي. في حين أن قيمة الجائزة انخفضت في منتصف القرن الماضي، إلا أنها عادت لقوتها عام 1990 لتصبح 9 ملايين كرونة سويدية (حوالي 912000 دولار) في عام 2019.

مبالغ الجوائز يجب أن تكون متساوية عبر الفئات الخمس الأصلية، والتي تمت زيادتها إلى ست في عام 1968 مع إضافة العلوم الاقتصادية. كما يمكن منح جائزتين في كل فئة كل عام ويمكن أن يحصل ما يصل إلى ثلاثة أشخاص على جائزة نوبل الفردية معاً، وفي هذه الحالة يقسمون الجائزة المالية على ثلاثة.

بالإضافة إلى الجائزة المالية، يحصل جميع الحائزين على جائزة نوبل على ميدالية نوبل الذهبية عيار 18 قيراطاً ودبلومة نوبل موقعة يدوياً ومزينة من قبل فنانين وخطاطين سويديين ونرويجيين.

فرص النساء أقل!

إن كنت من النساء فيؤسفنا أن نخبرك أن فرصك في الفوز أقل، وفقاً للأرقام.

تاريخياً، كان تمثيل النساء  الحائزات على جائزة نوبل ناقصاً إلى حد كبير. ومن بين 509 جوائز نوبل التي مُنحت من عام 1901 حتى عام 2018، ذهبت 52 جائزة فقط، أو 9%، إلى النساء. كان هناك تقدم على مدار القرن، وإن كان متواضعاً. من عام 1901 إلى عام 1960، فقط حصلت 12 امرأة على جائزة نوبل، وفي ما يقرب من أربعة عقود من 1981 إلى 2018، كانت هناك 33 امرأة فائزة.

المجالات محدودة!

أحد الانتقادات لجائزة نوبل هو أنها تشمل مجالات محدودة. عندما أنشأ ألفريد نوبل الجوائز، قام بتضمين المجالات الأكثر أهمية في وقته، لكن الزمن تغير. يعتبر الكثيرون أن مجالات الرياضيات وعلوم الكمبيوتر وعلم الأحياء وعلم الوراثة أو علوم البيئة لا تقل أهمية ويطالبون بإضافتها من قبل مؤسسة نوبل؛ مثل ما تمت إضافة العلوم الاقتصادية في الستينيات.

تحميل المزيد