“يتحملون مسؤولية كبرى”.. أمريكا تتهم الحوثيين بتأجيج الصراع في اليمن

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/04 الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/04 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
مقاتلون من جماعة الحوثي في اليمن - رويترز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة 4 يونيو/حزيران 2021، إن جماعة الحوثي في اليمن والمتحالفة مع إيران تتحمل مسؤولية الإخفاق في التوصل لوقف لإطلاق النار، متهمة إياها بعدم اتخاذ خطوات نحو تسوية الصراع. 

الموقف الأمريكي الجديد يأتي بينما يواصل الحوثيون هجماتهم على مواقع داخل الأراضي السعودية، في الوقت الذي تستهدف فيه الرياض القوات التابعة لجماعة الحوثي في اليمن ودعم القوات الحكومية اليمنية.

اتهام أمريكي للحوثيين

وزارة الخارجية الأمريكية قالت إنه في حين تثير أطراف عديدة مشاكل داخل اليمن، "يتحمل الحوثيون مسؤولية كبرى عن رفض المشاركة الدؤوب في وقف إطلاق النار واتخاذ خطوات لحل النزاع المستمر منذ ما يقرب من سبع سنوات والذي تسبب في معاناة تفوق الوصف للشعب اليمني".

كما أشار بيان الوزارة إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ عاد أمس الخميس بعد جولة زار خلالها السعودية وعمان والإمارات والأردن؛ حيث ناقش الأزمة الإنسانية والاقتصادية في اليمن مع مسؤولين حكوميين ويمنيين وشركاء دوليين.

منذ توليه السلطة في يناير/كانون الثاني الماضي، جعل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليمن أولوية وعين ليندركينغ للمساعدة في إحياء جهود الأمم المتحدة المتعثرة للسلام.

قالت وزارة الخارجية: "يواصل الحوثيون هجوماً مدمراً على مأرب يندد به المجتمع الدولي ويفرض عزلة متزايدة على الحوثيين".

أضافت أن ليندركينغ أجرى محادثات مع اليمنيين حول تعزيز "عمليات شاملة" يمكن أن تساعد المواطنين في مناقشة مستقبل البلاد وتعزز الجهود الرامية لتحقيق السلام.

دعم واشنطن للرياض

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث إلى ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان الأربعاء 2 يونيو/حزيران، وأكد له التزام الولايات المتحدة بمساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها وشعبها.

المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، قال في بيان إن أوستن والأمير محمد بحثا الأمن الإقليمي لا سيما الجهود الرامية لإنهاء الحرب في اليمن و"الجهود الثنائية الجارية لتحسين دفاعات السعودية".

بينما يواصل الحوثيون المتحالفون مع إيران والذين يسيطرون على معظم شمال اليمن منذ عام 2014 هجماتهم على السعودية عبر الحدود ويسعون للسيطرة على منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن.

فيما تدخل تحالف بقيادة السعودية في اليمن عام 2015 بعد أن أطاح الحوثيون بحكومة تدعمها السعودية من العاصمة صنعاء. ويقول الحوثيون إنهم يحاربون نظاماً فاسداً وعدواناً خارجياً.

قال كيربي إن أوستن "أشار إلى النجاحات التي حققتها السعودية في الآونة الأخيرة في التصدي لهجمات الحوثيين على المملكة"، ووجه الشكر لولي العهد على التعاون مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ لإنهاء الحرب في اليمن.

ولقي أكثر من 100 ألف شخص حتفهم في الحرب معظمهم من المدنيين، ويعتمد ملايين اليمنيين على المساعدات الإنسانية من أجل البقاء. 

تحميل المزيد