باحثون يجرون حفلاً بمكان مغلق ودون تباعد اجتماعي.. اعتمدوا إجراءات معينة ولم يصَب أحد بكورونا!

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2021/05/29 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/29 الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش
صورة من احتفال برشلونة - رويترز

كشفت تجربة علمية جرت في إسبانيا نتائج مبشرة حول إمكانية تنظيم تجمعات عامة واحتفالات دون التسبب بانتشار فيروس كورونا بين الحاضرين. 

 صحيفة The Washington Post الأمريكية نشرت السبت 29 مايو/أيار 2021، تفاصيل احتشاد شارك فيه المئات بإحدى ساحات برشلونة للرقص والغناء على مدى خمس ساعات من الموسيقى الحية والدي جيه، دون الالتزام بإرشادات التباعد الجسدي.

كان هذا الحفل عبارة عن تجربة علمية واسعة النطاق، تهدف إلى معرفة إن كان من الممكن إقامة حفلات موسيقية كبيرة بأمان في أماكن مغلقة وسط جائحة فيروس كورونا. 

من جانبهم، وجد الباحثون أن نتيجة فحص فيروس كورونا لجميع الحاضرين بعد الحفل جاءت سلبية، وفقاً للموقع الإلكتروني لمجلة لانسيت للأمراض المعدية.

إرشادات خاصة 

واعتمدت الجهات المنظمة للحفل إرشادات أمان إلزام الحضور ارتداء كمامات N95 طوال الحفل، فيما لم يكُن التباعد الجسدي إلزامياً. 

أما الاستثناءات الوحيدة كانت في منطقة مفتوحة مخصصة للتدخين يُسمح فيها لـ20 شخصاً فقط بالتجمع في المرة الواحدة مع الالتزام بالتباعد الجسدي، وفي منطقة حانة داخلية حيث يمكن إزالة الكمامات لفترة وجيزة أثناء الشرب. 

ولزيادة الشعور بالراحة أثناء ارتداء الكمامات، ضُبطت درجة حرارة المكان على أقل من 70 درجة. ولأن المبنى كان خالياً من النوافذ، تُركت الأبواب مفتوحة لمزيد من التهوية.

وقد أُلزم جميع المشاركين بإجراء فحوصات سريعة قبل الحفل الموسيقي، وهي طريقة أقل دقة من غيرها لاختبار الإصابة بفيروس كورونا لكن نتائجها تظهر في غضون دقائق.

وقد أقيمت الحفلة الموسيقية قبل توفر لقاحات فيروس كورونا في إسبانيا، ولكن في وقت كان عدد الإصابات فيه منخفضاً نسبياً، حيث كانت تُسجل ما يقرب من 221 حالة لكل 100 ألف شخص في منطقة كاتالونيا. 

ومن المتوقع أن تصبح هذه الإجراءات صورة لما ستبدو عليه الحفلات الموسيقية الحية في بعض الأماكن التي يكون فيها الانتشار المجتمعي منخفضاً نسبياً في المستقبل المنظور، سعياً لتحقيق التوازن بين السلامة ومحاولات العودة الكاملة إلى الحياة الطبيعية.

تجارب مماثلة 

ورغم أن تجارب مماثلة أجريت في ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا، كان باحثو برشلونة أول من نشر نتائج تجربتهم في مجلة علمية خاضعة لمراجعة الأقران. وجاء جزء من تمويل التجربة من شركة Primavera Sound Group، وهي شركة حفلات موسيقية إسبانية يعمل لديها أيضاً أحد القائمين على الدراسة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، جوزيب ليبر الذي يعمل بمستشفى جامعة German Trias i Pujol: "دراستنا تقدم دليلاً أولياً على أن الحفلات الموسيقية في الأماكن المغلقة يمكن إقامتها دون زيادة خطر انتقال فيروس كورونا عند اتخاذ تدابير سلامة شاملة". 

كما أضاف: "من المهم أن تُدرس النتائج التي توصلنا إليها في ضوء الوضع في إسبانيا في ذلك الوقت، حين لم تكن أعداد الحالات مرتفعة وكان هناك العديد من القيود. وعليه، فلا تعني دراستنا بالضرورة أن جميع الفعاليات الجماعية آمنة".

تحميل المزيد