اتفاق بين القاهرة وموسكو للعمل على كشف “حقيقة” الطائرة المنكوبة بسيناء.. تعهدتا بتبادل المعلومات

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/25 الساعة 21:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/25 الساعة 22:46 بتوقيت غرينتش
جانب من اجتماع فريقي التحقيق المصري والروسي/ مواقع التواصل

اتفق فريقا التحقيق المصري والروسي، الثلاثاء 25 مايو/أيار 2021، على "السعي للوصول للحقيقة" في أسباب سقوط الطائرة الروسية بسيناء شمال شرقي مصر، في 2015.

حيث أوضح بيان للنيابة المصرية عقب اجتماع بين الجانبين، أن "الفريق المصري المختص بالتحقيق في واقعة سقوط الطائرة استقبل نظيره الروسي بمقر مبنى مكتب النائب العام حمادة الصاوي، بالقاهرة الجديدة (شرقي العاصمة)".

فيما أضاف البيان: "جاء الاجتماع الذي انعقد لنحو 5 ساعات متواصلة في إطار التعاون القضائي الدولي بين البلدين لبحث وتبادل المعلومات التي أسفرت عنها تحقيقات كل جانب في الواقعة، وقد اتفق الفريقان في نهاية اجتماعهما على استمرار التعاون القضائي بينهما سعياً للوصول إلى حقيقة ما حدث"، دون تفاصيل أكثر.

استمرار التعاون القضائي

من جانبه، أكد النائب العام المصري، عقب لقاء الفريق الروسي "أهمية استمرار التعاون القضائي المعهود بين البلدين وتبادل ما تسفر عنه التحقيقات من معلومات"، مشدداً على "أهمية بحث كافة الأطروحات المتصورة بتجرد وحيادية، وتحقيقها دون تبني رأي بعينه، وذلك وصولاً لحقيقة ملابسات الحادث".

يشار إلى أن طائرة روسية، من طراز إيرباص A321، تحطمت أثناء توجهها من منتجع شرم الشيخ المصري إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وأدى الحادث إلى مقتل طاقمها وجميع ركابها الـ224، وسط تحقيقات لم تعلن نتائجها حتى الآن.

في حين تبنى تنظيم "داعش" المسؤولية عن الإسقاط، ونشر صوراً على مجلة إلكترونية منسوبة له، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، تضمنت علبة مياه غازية، ادعى أنه وضع قنبلة فيها، وتمكن من تهريبها إلى الطائرة الروسية وتفجيرها.

قطاع السياحة في مصر

هذا الحادث أضر بقطاع السياحة في مصر، حيث أوقفت دول عديدة في مقدمتها روسيا وبريطانيا، رحلاتها إلى مصر عموماً، أو المتوجهة إلى شرم الشيخ خصوصاً، قبل أن تبدأ بإعادة رحلاتها تدريجياً، وسط مفاوضات لا تزال مستمرة لعودة كاملة للرحلات الروسية لمصر وتأكيد روسي بإتمام ذلك في ظل اتفاق مع القاهرة على الإجراءات الأمنية بالمطارات.

يشار إلى أن رئيس سلطة الطيران المدني المصري أشرف نوير، كان قد أعلن، يوم الخميس 18 فبراير/شباط 2021، استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة على ساحل البحر الأحمر، اعتباراً من 28 مارس/آذار 2021، مؤكداً أن شركة "نورد ويند" الروسية ستنظم أربع رحلات أسبوعياً، رحلتين إلى الغردقة ومثلهما إلى شرم الشيخ.

جاء الإعلان المصري عن استئناف الطيران الروسي إلى شرم الشيخ والغردقة بعد أيام من زيارة وفد روسي لمصر، ضم 17 فرداً من مفتشي الأمن بوزارة النقل الروسية.

حيث قام الوفد حينها بجولة تفتيشية، استغرقت سبعة أيام، بمطاري شرم الشيخ والغردقة، وأشاد بالإجراءات الأمنية المتبعة في المطارين.

تحميل المزيد