مجلس صيانة الدستور الإيراني يستبعد أحمدي نجاد من الترشح للانتخابات الرئاسية.. والرئيس السابق يهدد

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/24 الساعة 20:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/24 الساعة 20:29 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد - رويترز

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الإثنين 24 مايو/أيار 2021، إن مجلس صيانة الدستور قد استبعد 3 مرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في يونيو/حزيران المقبل، من بينهم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد. 

بحسب الوكالة الإيرانية فإن الاجتماع الذي عقده مجلس صيانة الدستور، الإثنين، قد انتهى إلى الموافقة على 7 مرشحين واستبعاد ثلاثة هم: علي لاريجاني الرئيس السابق لمجلس الشورى، ومحمود أحمدي نجاد، وإسحاق جهانجيري، النائب الأول لرئيس الجمهورية.  

فيما ذكرت الوكالة أن مجلس الصيانة قد وافق على طلبات كل من: سيد إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية منذ عام 2019، ومحسن رضائي قائد سابق لـ"الحرس الثوري"، ومحسن مهر علي زادة، وسعيد جليلي، وعلي رضا زكاني، وعبدالناصر حماتي، وأمير حسين غازيزاده هاشمي. 

يشار إلى أن الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد قد هدد في وقت سابق من اليوم، بفضح كثير من الأوراق والمعلومات في حالة رفض مجلس صيانة الدستور أوراقه التي تقدَّم بها للترشح لمنصب الرئيس.

وجاءت تهديدات نجاد خلال زيارته مدينة "آستانة أشرفية" في محافظة جيلان شمال إيران.

وتأتي الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الوقت الذي تشهد فيه البلاد انقساماً شديداً بين المحافظين والإصلاحيين حول ملفات، أهمها كيفية التعامل مع الإدارة الأمريكية الجديدة والعودة إلى الاتفاق النووي.

تحميل المزيد