مدريد تتحدث عن إمكانية محاكمة زعيم البوليساريو .. تنتظر تعافيه من كورونا، والمغرب يضغط لمقاضاته

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/23 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/23 الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش
زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي - رويترز

قالت مدريد يوم الأحد 23 مايو/آيار 2021 إنه لا بد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي أن يواجه اتهامات قانونية بحقه أمام القضاء في إسبانيا قبل مغادرتها.

 إذ إن إبراهيم غالي هو محور نزاع دبلوماسي نشب في الآونة الأخيرة بين الرباط ومدريد بعد أن دخل إلى إسبانيا قادماً من الجزائر لتقلي العلاج، وذلك وفق ما قالت وزيرة خارجية إسبانيا أرانتشا جونزاليث لايا في أبريل/نيسان 2021.

غضب في المغرب 

استشاط المغرب غضباً من قرار إسبانيا استضافة غالي دون إبلاغ الرباط وباستخدام ما تقول إنها وثائق سفر قدمتها له الجزائر وباسم مستعار. ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءاً أراضيه.

من جانبها قالت وزيرة خارجية إسبانيا جونزاليث لايا إن غالي عليه مواجهة القضية المرفوعة بحقه أمام المحكمة العليا الإسبانية بعد أن يتعافى من مشكلاته الصحية وقبل أن يعود لبلاده.

أضافت للإذاعة الوطنية الإسبانية "وعدنا بمعاملة هذا الشخص معاملة إنسانية. كان في وضع حرج بسبب مشكلاته الصحية المتعددة ومنها إصابته الشديدة بكوفيد-19".

تابعت قائلة "عندما يتعافى سيعود لبلاده. وفي تلك الأثناء سيواجه سلسلة من الدعاوى القضائية ونأمل أن يتم التزاماته تجاه النظام القضائي الإسباني".

استدعاء للمثول أمام القضاء

يواجه غالي استدعاء للمثول أمام القضاء الإسباني في قضية جرائم حرب مرفوعة ضده. لكن المحكمة العليا الإسبانية رفضت طلباً قدمه المدعون للقبض عليه.

في المقابل حث المغرب إسبانيا يوم السبت على فتح تحقيق في ملابسات وصول زعيم حركة استقلال الصحراء الغربية إليها لتلقي العلاج الطبي وتفسير نتائجه للرباط.

من جانبها تسعى الجبهة المدعومة من الجزائر إلى استقلال المنطقة وقالت في عام 2020 إنها ستستأنف الكفاح المسلح الذي علقته بسبب وقف لإطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة عام 1991 لكن لم ترد دلائل تذكر على نشوب قتال.

أما في ديسمبر كانون الأول 2020، فاعترفت الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية في إطار اتفاق شمل أيضاً تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

تخفيف القيود

خفف المغرب فيما يبدو القيود الحدودية مع جيب سبتة الإسباني بشمال إفريقيا يوم الإثنين مما أدى إلى عبور آلاف الحدود بطريقة غير مشروعة.

قالت الرباط لاحقاً إن عبور المهاجرين يرجع إلى الأحوال الجوية وشعور حرس الحدود بالتعب لكن محللين قالوا إن له علاقة فيما يبدو بالخلاف الدبلوماسي مع مدريد.

في حين استدعى المغرب سفيرته في إسبانيا للتشاور الأيام القليلة الماضية وقالت السفيرة يوم الجمعة إن العلاقات بين البلدين ستزداد سوءاً إذا غادر غالي إسبانيا دون محاكمة.

تحميل المزيد