تمنى “موت العرب” على الهواء.. تلفزيون إسرائيلي يفصل مراسلاً بعدما أثار غضباً بتصريحاته

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/21 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/21 الساعة 10:02 بتوقيت غرينتش
مراسل التلفزيون الإسرائيلي اليميني

أعرب مراسل بقناة إسرائيلية يمينية مؤيدة لنتنياهو عن أسفه، لأن صاروخاً أطلق من لبنان تجاه بلدة عربية في الجليل (شمال) وسقط على ملعب كرة قدم لم يسفر عن عدد كبير من القتلى، وبعد تصاعد حدة الانتقادات اضطرت القناة إلى فصله من العمل.

حسب ما ذكرته صحيفة Haaretz الإسرائيلية، الخميس 20 مايو/أيار 2021، قال المعلق العسكري كوبي فنكلير: "سقط صاروخ على ملعب كرة قدم في حي عربي ضخم. لكن لسوء حظنا، لم يسفر عن أية وفيات هناك"؛ مما أثار عاصفة من الانتقادات.  

الصحيفة أشارت إلى أن قناة 20 التي بدأت البث في 2014، شُبهَت كثيراً بقناة Fox News في الولايات المتحدة بسبب ميولها اليمينية،  وتعيينها الكثير من الصحفيين والمعلقين المحافظين. 

اعتذار غير كافٍ

في البداية، أصدرت الشبكة بياناً قالت فيه إنَّ مراسل القناة فينكلر اعتذر عن تصريحه، وإنه لم يقصده. وذكرت أنها قبلت توضيحه، مؤكدة أنَّ المراسل "أخطأ في لغته ولم يقصد… الأمور الخطيرة التي قيلت".

بيد أنه في وقت لاحق من ذلك المساء تراجعت المحطة، معلنة أنها "قررت على الفور قطع اتصالها بفينكلر واستدعاء المشاركين في البث لتوضيح الأمور واستخلاص النتائج".

قالت: "إدارة القناة 20 تأخذ الكلمات القاسية للمُعلِّق العسكري كوبي فينكلر على محمل الجد وترفضها تماماً".

كما ندَّد بتعليقات مراسل القناة فينكلر مضيف القناة 20 شمعون ريكلين، الذي ادعى أنه لم يسمعها أثناء البث. وكتب على تويتر: "لم أسمع هذه الأشياء أثناء البث الطويل بسبب الحديث في الاستوديو"، مضيفاً: "لو سمعته في البث، لكنت وبخته".

غرَّد بعد ذلك أنه يرى الجدل الدائر حول التعليقات "مثيرة للسخرية بعض الشيء"، لأنَّ "إمام اللِّد الذي يرى إسرائيل عدواً، [لم] [يُعتقل] بعد".

اتصل الموقع الإعلامي The Seventh Eye بفينكلر، الذي رفض في البداية التراجع عن تصريحاته، متهماً سكان شفا عمرو بدعم إطلاق الصواريخ. 

لكن بعدها ألقي باللوم في تعليقاته على "الاضطراب العاطفي" الناجم عن العمل المتواصل أثناء الأزمة. وقال إنه يعتذر إذا أسيء فهمه، مضيفاً: "هذا بالتأكيد ليس رأيي ولا رأي القناة".

غضب النواب العرب في الكنيست

من جانبه، أدان النائب العربي بالكنيست (البرلمان) أحمد الطيبي ما ورد على لسان مراسل القناة الإسرائيلية، وتساءل في تغريدة على تويتر عما كان سيحدث حال ورد كلام مشابه (عن اليهود) على لسان صحفيين من فلسطينيي 48 يعلمون بقنوات تلفزة إسرائيلية.

بدوره، طالب عضو الكنيست "موسى راز" (ميرتس) القناة "20" بإقالة "فينكلر" الذي وصفه بـ"داعم الإرهاب"، متعهداً بعدم الظهور على القناة طالما لم تتم إقالته، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

في سياق متصل، اعتذرت القناة "20" عن الواقعة، معتبرة أنها وقعت "عن طريق الخطأ". وفي وقتٍ سابق الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي رصد 4 صواريخ أُطلقت من لبنان على إسرائيل.

كانت تلك هي المرة الثالثة، التي يتم فيها إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على مدينة غزة قبل 10 أيام قبل الإعلان عن وقف إطلاق النار في وقت متأخر الخميس 20 مايو/أيار.

تحميل المزيد