احتفالات غير مسبوقة للفلسطينيين بالقدس.. فيديوهات لمقدسيين يهتفون للمقاومة أمام أنظار الجنود الإسرائيليين

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/21 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/21 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
المقدسيون خلال احتفالهم بنتائج حرب غزة الأخيرة ووقف إطلاق النار/رويترز

مع بدء سريان وقف إطلاق النار، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، منتصف ليل الخميس/الجمعة 21 مايو/أيار 2021، خرج آلاف الفلسطينيين، بالضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، في تظاهرات ابتهاجاً بما سموه "انتصار المقاومة"، بعد عدوان إسرائيلي على القطاع استمر 11 يوماً.

إذ انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لاحتفالات الفلسطينيين داخل القدس، حيث جاب المقدسيون أزقة المدينة القديمة أمام أنظار عناصر الجيش الإسرائيلي الذين بدا الحزن مسيطراً على ملامحهم، بينما يهتف الفلسطينيون فرحاً بانتصار المقاومة ويهتفون للقدس.

احتفالات في القدس بالمقاومة

كما خرج عشرات المقدسيين في عدد من أحياء المدينة، وأطلقوا أبواق سياراتهم مرددين هتافات: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

بينما شهد عدد من محافظات القطاع مسيرات ومظاهرات عفوية شبابية، شارك فيها المئات من الشبان. وأطلق الشبان النار في الهواء، ورددوا الهتافات المشيدة بـ"المقاومة".

في الضفة الغربية، انطلقت في مراكز عدد من المدن الفلسطينية احتفالات جماهيرية بـ"الانتصار" الذي حققته الفصائل الفلسطينية. 

ردد مئات الفلسطينيين بوقفات في رام الله (وسط) وجنين وطولكرم (شمال) والخليل (جنوب) هتافات تحيي قطاع غزة والفصائل الفلسطينية، منها: "من رام الله تحية لغزتنا الأبية"، و"اضرب صواريخ القسام لا تخلي الصهيوني ينام".

احتفالات الفلسطينيين في الصحافة الإسرائيلية

فيما تصدرت وسائل الإعلام العبرية، الجمعة، احتفالات آلاف الفلسطينيين بوقف إطلاق النار في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

نشرت المواقع الإعلامية ومحطات تلفزة إسرائيلية مقاطع فيديو وصور لخروج عشرات آلاف الفلسطينيين إلى الشوارع للاحتفال مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الساعة 2.00 بالتوقيت المحلي (00.00 تغ).

قالت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية: "خرجت الليلة مظاهرات سعيدة في عدة مراكز في غزة والضفة، وفي بعض الأماكن، أطلقت الألعاب النارية والرصاص في الهواء واحتفل المتظاهرون بما سموه انتصار المقاومة".

أضافت الهيئة: "المصلون بالمسجد الأقصى هتفوا هذا الصباح تأييداً لحركة حماس".

بينما فيما نشرت صحيفة "معاريف" العبرية صوراً لاحتفالات الفلسطينيين في قطاع غزة، رصدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاحتفالات تحت عنوان "في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.. احتفالات بالنصر بعد وقف إطلاق النار".

قال موقع الصحيفة الإلكتروني إن آلاف الفلسطينيين في غزة رددوا هتافات لتأييد محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس، كما رفع الأهالي في رام الله أعلام حماس، مرددين هتافات أبرزها "بالروح بالدم نفديك يا غزة".

تحميل المزيد