نتنياهو: حماس أنشأت مدينة تحت الأرض في غزة، وهناك طريقان لاستعادة الهدوء

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/19 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/19 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حركة المقاومة الإسلامية حماس قامت بإنشاء بنى تحتية واسعة النطاق تحت قطاع غزة، واستخدمت مناطق مأهولة لتخزين أسلحة وشن هجمات على إسرائيل.

كما حمّل نتنياهو -خلال إيجاز عقده، الأربعاء 19 مايو/أيار 2021، مع وزير خارجية إسرائيل غابي أشكنازي في تل أبيب لأكثر من 70 سفيراً ودبلوماسياً أجنبياً- "حماس" المسؤولية عن استهداف المدنيين ووزعم أنها تستغلهم كدروع بشرية، في محاولة منه لتبرير قصف المدنيين والأطفال.

بينما صرّح نتنياهو الذي تشن قواته عدواناً على غزة بأن إسرائيل "لم تسعَ إلى هذا النزاع"، وأن جذور الجولة الحالية من التصعيد تعود إلى إلغاء الانتخابات العامة الفلسطينية، متهماً "حماس" باستغلال "يوم القدس" والتطورات في حي الشيخ جراح في مدينة القدس، لتأجيج أعمال العنف والشغب من أجل تحقيق أهداف جيوسياسية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي قال أيضاً إن هناك طريقين لاستعادة الهدوء، وهما "إما الانتصار أو ردعهم". وأعرب نتنياهو عن امتنانه للدبلوماسيين الأجانب الحاضرين لما قدمته دولهم من الدعم إلى إسرائيل في هذه "اللحظة العصيبة".

من جهة أخرى، قال محلل عسكري إسرائيلي، إنه في الوقت الذي يريد فيه كبار قادة الجيش إنهاء العدوان على قطاع غزة، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعارض ذلك بحثاً عن "نصر واضح".

جاء ذلك وفق المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عاموس هارئيل، في مقال نشره، الأربعاء، واطلعت عليه الأناضول.

أضاف هارئيل: "تشير المحادثات التي أجريت خلال الأيام القليلة الماضية مع كبار المسؤولين السياسيين والجيش إلى أن الغالبية العظمى تعتقد أن عملية غزة على وشك أن تستنفد".

أردف: "يسعى المستويان السياسي والعسكري إلى إنهاء العملية، كلاهما يفضل ببساطة ألّا يتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك".

تحميل المزيد