قيادي بـ”حماس” يتوقع وقف إطلاق النار.. موسى أبو مرزوق: نتنياهو فشل والاتفاق يخص غزة فقط

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/19 الساعة 20:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/19 الساعة 20:47 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي على قطاع غزة/ منصات التواصل

أعرب القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، موسى أبو مرزوق، الأربعاء 19 مايو/أيار 2021، عن توقُّعه أن يكون وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة "خلال يوم أو يومين"، وهو ما من شأنه أن يُنهي العنف المستمر عبر الحدود منذ عشرة أيام.

إذ قال أبو مرزوق، في لقاء عبر شاشة قناة "الميادين" الفضائية الخاصة، إن الاحتلال الإسرائيلي هو من يستجدي وقف إطلاق النار، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن هناك فشلاً كبيراً لنتنياهو، وحركة حماس أعلنت النصر.

وقف إطلاق نار في غزة 

أبو مرزوق أضاف في الحوار، أنَّ "وقف إطلاق النار متعلق بقطاع غزة، وليس بكل أماكن الاحتكاك في الضفة الغربية"، مؤكداً في الوقت نفسه أن محمد الضيف، قائد أركان كتائب القسام، لم يتعرض لأي إصابة في المعركة، و"هو بخير ويدير المعركة".

وتابع أن "معادلة المقاومة الفلسطينية واضحة، وهي قصف مقابل القصف وتصعيد مقابل التصعيد"، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن "غرفة العمليات المشتركة هي المسؤولة عن التنسيق في الإطار العسكري".

وأشار إلى أن "القدس خط أحمر، وعنوان المعركة التي انطلقت، نصرة للأقصى والشيخ جراح، ومقاومة حماس هي من أجل الأقصى والقدس وتحرير كل فلسطين".

تأثير صواريخ "القسام"

أما بخصوص صواريخ كتائب القسام التي تنطلق إلى تل أبيب، فقال أبو مرزوق إن هذه الصواريخ أجبرت الرئيس الأمريكي جو بايدن، على الاتصال بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، موضحاً أن واشنطن كانت ترفض بحث العدوان في مجلس الأمن، ولكن موقفها تغيَّر بعد ضرب تل أبيب، وفق تصريحاته التلفزيونية.

تأتي تصريحات أبو مرزوق، في الوقت الذي قال فيه زياد النخّالة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، الأربعاء، إن فصائل المقاومة الفلسطينية ذهبت إلى "المعركة الحالية وهي تدرك أنها مكلّفة"؛ لكونها الطريق الوحيد "للحرية وحماية القدس والناس".

أضاف النخالة، في كلمة متلفزة تابعتها "الأناضول": "نحن ندافع عن القدس من الإهانة ومن التدنيس، وهذا هو طريق شعبنا وطريق المقاومة الذي لن نغادره إلا إلى النصر". واستكمل قائلاً إن "الشعب ومجاهديه على امتداد فلسطين يسجلون أنصع الصفحات المشرقة على طريق القدس وفلسطين".

وتابع أن "المعركة (الحالية) نحو القدس تمضي إلى يومها الـ11 وتسجل كل يومٍ إساءة لوجوه القتلة والمجرمين في كل مكان من فلسطين (…) وشعبنا يتحدى كل الصمت الدولي والعربي الرسمي رغم الحصار".

كما وصف الصمت العالمي إزاء الجرائم الإسرائيلية في غزة بـ"الوقاحة"، قائلاً: "أي وقاحة هذه! تصمت على قتل الأطفال، والمدنيين، وتعطي الفرصة للعدو لتقتل مزيداً من الأطفال".

يُذكر أنه ولليوم العاشر على التوالي، يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أسفر عن سقوط 227 شهيداً، بينهم 64 طفلاً و38 سيدة و17 مسناً، فيما أصيب نحو 1620 بجراح مختلفة.

تحميل المزيد