أنقرة ترفض اتهام أمريكا لأردوغان بـ”معاداة السامية”.. الرئيس التركي وصف إسرائيل بـ”دولة إرهابية”

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/19 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/19 الساعة 12:08 بتوقيت غرينتش
أردوغان وبايدن (أرشيف)- رويترز

رفضت تركيا الاتهامات التي وجَّهتها أمريكا للرئيس رجب طيب أردوغان بـ"معاداة السامية"، وذلك على خلفية تصريحات للرئيس التركي كان قد انتقد فيها العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس، ووصف إسرائيل بكونها "دولة إرهابية".

إذ قال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء 18 مايو/أيار، إن الولايات المتحدة تُندد بشدة بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الآونة الأخيرة بشأن الشعب اليهودي، باعتبارها تعليقات معادية للسامية.

أضاف برايس في بيان "نحث الرئيس أردوغان والزعماء الأتراك الآخرين على الامتناع عن التصريحات النارية التي يُمكن أن تحرّض على مزيد من العنف". وقال أيضاً "اللغة المناهضة للسامية لا محل لها في أي مكان".

بينما لم يحدد برايس أي تصريحات أردوغان التي اعتبرتها الولايات المتحدة مناهضة للسامية، ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على طلب للتوضيح.

تركيا ترفض الاتهامات الأمريكية

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية التركية رفضَها لتصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان. جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، الأربعاء، رداً على اتهام برايس الرئيس أردوغان بـ"معاداة السامية".

كما دعت الوزارة الإدارة الأمريكية إلى "السعي لوقف الهجمات الإسرائيلية على المدنيين (في فلسطين)، بدلاً من توجيه اتهامات لا أساس لها ضد قياداتنا". وشدّدت على أنه لا ينبغي استغلال مفهوم "معاداة السامية" لإعفاء إسرائيل من النقد إزاء سياسات التطهير العرقي والديني والثقافي التي تُمارسها.

بينما أعرب المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، عن إدانته الشديدة لتصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان.

كما أشار إلى أن أردوغان وجَّه رسائل قوية جداً في السابق بخصوص رفض معاداة السامية، وأنه يواصل ذلك حتى اليوم. وأكد أن معاداة السامية ومعاداة الإسلام تأتيان في مقدمة جرائم الحقد والكراهية التي تستدعي التصدي لها.

أردوغان: إسرائيل دولة إرهابية

نهاية الأسبوع الماضي، وصف الرئيس التركي إسرائيل بأنها "دولة إرهابية"، بعد أن أطلقت الشرطة الإسرائيلية الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية على شباب فلسطينيين، رشقوها بالحجارة عند المسجد الأقصى في القدس، الجمعة. وأضاف أن أنقرة أطلقت مبادرات لتعبئة المؤسسات الدولية.

كما دعا الرئيس التركي، الذي كان يتحدث في حفل بإسطنبول، كافة الدول الإسلامية والمجتمع الدولي لاتخاذ خطوات "فعالة" ضد إسرائيل، مضيفاً أن أولئك الذين يلتزمون الصمت "هم جزء من الوحشية التي ترتكب هناك".

مضى يقول "إسرائيل الوحشية، إسرائيل الدولة الإرهابية تهاجم المسلمين في القدس بلا رحمة وبشكل غير أخلاقي". وتابع أن تركيا "أطلقت على الفور المبادرات الضرورية لدفع الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وكل المؤسسات المعنية للتحرك".

كانت تركيا قد ندّدت بما وصفتها "محاولة منهجية من إسرائيل لطرد الفلسطينيين"، في إشارة إلى القضية القانونية طويلة الأمد الخاصة بحي الشيخ جراح. وطالب أردوغان السبت الماضي بوقف محاولات الطرد. ونددت أنقرة مراراً باحتلال إسرائيل الضفة الغربية، ومعاملتها للفلسطينيين، ووصفت القضية بأنها "خط أحمر".

تحميل المزيد