إلهان عمر تهاجم بايدن بسبب صفقة أسلحة مع تل أبيب: أمريكا تشارك بقتل الأبرياء بغزة

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/18 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/18 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
إلهان عمر/رويترز

حذرت عضو الكونغرس الأمريكي إلهان عمر، مساء الإثنين 17 مايو/أيار 2021، من تداعيات صفقة الأسلحة التي أبرمتها بلادها مع إسرائيل مؤخراً، قائلة إنها "ستُعتبر ضوءاً أخضر للتصعيد".

إلهان عمر هاجمت الصفقة في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، عقب ورود تقارير إعلامية حول موافقة الولايات المتحدة على صفقة أسلحة مع إسرائيل بقيمة 735 مليون دولار أمريكي، وذلك تزامناً مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

إلهان عمر تحذر من صفقة الأسلحة

النائبة المسلمة من أصول صومالية قالت، في البيان: "يجب على الولايات المتحدة ألا تقف مكتوفة الأيدي بينما تُرتكب جرائم ضد الإنسانية بدعم منا"، وأضافت أن العنف في إسرائيل وقطاع غزة يخرج عن السيطرة، والزعيم الإسرائيلي اليميني المتطرف (بنيامين نتنياهو) مسؤول عما لا يقل عن 1505 ضحايا في غزة، من بينهم 200 وفاة، 59 منهم أطفال.

فلسطين إسرائيل غزة أمريكا إلهان عمر
دمار كبير خلفه القصف الإسرائيلي على الأحياء السكنية في فطاع غزة – رويترز

إلهان عمر تابعت في بيانها: "دمر مباني سكنية بالكامل، واستهدف الصحفيين والمدنيين في انتهاك مباشر للقانون الدولي. وهو يقوم بذلك ويحظى بتمويل مباشر ومساعدة عسكرية من الولايات المتحدة".

وأكدت عمر رفضها للصفقة قائلة: "سيكون من المروع أن تمضي إدارة بايدن بصفقة سلاح موجه بدقة بقيمة 735 مليون لنتنياهو دون أي قيود في أعقاب تصاعد العنف والهجمات على المدنيين"، كما حذرت من أن هذه الصفقة "ستُعتبر ضوءاً أخضر للتصعيد المستمر وستقوض أي محاولات للتوسط في وقف إطلاق النار".

صفقة أسلحة بملايين الدولارات 

ويأتي تعليق عمر بعد أن وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على بيع محتمل لأسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 735 مليون دولار إلى إسرائيل، وقالت مصادر في الكونغرس، الإثنين، إنه من غير المتوقع أن يعترض المشرِّعون الأمريكيون على ذلك رغم العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

حيث قال ثلاثة من موظفي الكونغرس إنه تم إخطار الكونغرس رسمياً بعملية البيع المزمعة في 5 مايو/أيار 2021، في إطار عملية المراجعة المعتادة التي تُجرى قبل المضي قدماً في إبرام اتفاقيات كبيرة لمبيعات أسلحة لدول أجنبية.

كانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية هي أول جهة تنشر نبأ تلك الصفقة.

ونوهت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية الخاصة، الأحد 16 مايو/أيار 2021، بأن الجزء الأكبر من هذه الصفقة سيتضمن "صواريخ دقيقة".

في حين جرى خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إبلاغ الكونغرس بالبيع المقرر في إطار عملية مراجعة قبل الإخطار الرسمي في 5 مايو/أيار 2021. ويقضي القانون الأمريكي بمنح الكونغرس 15 يوماً للاعتراض على الصفقة بعد الإخطار الرسمي. ومن غير المتوقع حدوث اعتراض على الرغم من العدوان المتواصل على غزة وغيرها.

يشار إلى أن القانون الأمريكي يتيح للكونغرس أن يعترض على مبيعات السلاح، لكن من غير المرجح أن يحدث ذلك في هذه الحالة؛ لأن إسرائيل من بين بضع دول تتم الموافقة على صفقاتها العسكرية بموجب عملية مستعجلة، وبالتالي فإن نافذة الاعتراض ستُغلق قبل أن يتمكن المشرعون من تمرير قرار الرفض حتى إن رغبوا في ذلك.

كان بيع "ذخائر الهجوم المباشر المشترك"، التي تصنعها شركة بوينغ، أمراً روتينياً في ذلك الوقت قبل اشتعال تلك الحرب الدائرة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

عدوان إسرائيلي على غزة 

وارتفع الإثنين، عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ 10 مايو/أيار الجاري، إلى 212 شهيداً و 1400 جريح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح" (وسط)؛ إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

تحميل المزيد