“ليلة سوداء” عاشتها عسقلان.. فيديوهات وصور تظهر حجم الدمار الذي خلفته صواريخ المقاومة

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/14 الساعة 07:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/14 الساعة 07:07 بتوقيت غرينتش
صورة من آثار الدمار الذي خلفته صورايخ المقاومة في عسقلان - رويترز

عاشت مدينة عسقلان المحتلة ليلة استثنائية في تاريخ إسرائيل بعد تعرضها لهجمة صاروخية "هائلة" أطلقتها المقاومة الفلسطينية، أسفرت عن وقوع إصابات مباشرة في المباني والمستوطنين، وحولت المدينة إلى ظلام بعد أن تسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من المدينة. 

الهجمات الصاروخية الهائلة التي أطلقتها كتائب القسام جاءت رداً على القصف المدفعي غير المسبوق على منازل المواطنين شمال قطاع غزة ليلة الخميس 13 مايو/أيار 2021. 

حيث قالت كتائب "القسام" إنها وجهت "ضربة صاروخية كبيرة بـ100 صاروخ لعسقلان المحتلة"، قرابة الساعة الثانية والنصف فجراً، وذلك "رداً على استهداف المدنيين الآمنين وقصف البنية التحتية والمنشآت المدنية"، بحسب بلاغ رسمي. 

وقد تسبب القصف الصاروخي الذي تبنته المقاومة الفلسطينية، ليلة الخميس، بانقطاع الكهرباء عن مناطق من مدينة عسقلان، بعد سقوط الصواريخ فيها.

كما قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان" إن "أضراراً مباشرة لحقت بمبنى في عسقلان جراء سقوط الصواريخ، فيما انقطع التيار الكهربائي عن المدينة".

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، أصيب رجل بجراح خطيرة نتيجة إصابته بشظايا قذيفة سقطت في المدينة، قرابة الساعة الثانية والنصف فجراً.

وسائل إعلام إسرائيلية وصفت ليلة الخميس بـ"الليلة السوداء على عسقلان"، فيما قال إسرائيلي من سكان المدينة بعد سقوط قذيفة من قطاع غزة في مدخل المبنى الذي يسكنه، إن حركة "حماس تشخصنا كضعفاء". 

ونقلت صحيفة "هآرتس"، فجر الجمعة، عن شفتاي أفرايم، قوله إنه "في الأيام الستة الأخيرة تطايرت القذائق فوقنا في القدس، لكن الآن هذا يختلف. إنه مخيف أكثر".

وفي تقرير لشبكة الأنباء الفرنسية، قالت الإسرائيلية شيلي بيلاييف التي تضررت العمارة السكنية التي تقطنها بشكل كبير وتحول لون واجهتها إلى الأسود: "أيقظتنا صفارات الإنذار قرابة الخامسة صباحاً".

وتستذكر بيلاييف كيف "كان هناك انفجار قوي للغاية، لم أسمع صوتاً مثله من قبل، لكن أدركت بسرعة سقوط صاروخ هنا".  

قصف عنيف على قطاع غزة 

وشهدت المنطقة الشمالية من قطاع غزة، ليلة الخميس، هجوماً عنيفاً استهدف منازل المواطنين وأسفر عن شهداء ومئات الجرحى. 

وذكرت وكالة "الأناضول" للأنباء أن "الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية والطيران الحربي، بشكل متزامن وغير مسبوق، مناطق شرقي وغربي ووسط محافظة شمالي قطاع غزة".

كما أضافت أن "التيار الكهربائي قُطع عن مناطق واسعة شمالي القطاع، من جرّاء القصف الإسرائيلي الكثيف، وتصاعد ألسنة اللهب من المواقع المستهدفة (لم يحددها)"، دون تفاصيل أكثر. 

صورة بالأقمار الصناعية لمحطة كهرباء عسقلان بعد قصفها بصواريخ المقاومة – رويترز

ومنذ الإثنين، استشهد 109 فلسطينيين، بينهم 28 طفلاً و15 سيدة، وأصيب 621 بجروح جراء غارات إسرائيلية "وحشية" متواصلة على غزة، فيما سقط 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

يُذكر أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة تفجرت جرّاء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/نيسان الماضي، في القدس، خاصةً منطقة "باب العامود" والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح"، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها ليهود.

تحميل المزيد