دعوات فلسطينية إلى التظاهر في الضفة والداخل نصرةً للقدس وغزة.. حماس: الكل مُطالب بالانخراط الفاعل

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/14 الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/14 الساعة 08:01 بتوقيت غرينتش
مظاهرات فلسطينية - مواقع التواصل

دعت فعاليات وطنية وشعبية جموع الفلسطينيين للحشد في المسجد الأقصى، الجمعة 14 مايو/أيار 2021، وفي الضفة الغربية ومدن الداخل المحتل، وذلك مع ارتفاع وتيرة التصعيد الإسرائيلي على غزة، والقصف المدفعي العنيف الذي شهدته منازل المواطنين في شمال القطاع. 

فصائل فلسطينية عدة دعت الجماهير للتظاهر اليوم الجمعة، بما فيها حركة حماس التي قالت في بيان إن "الكل الفلسطيني" مُطالب بالانخراط الفاعل في المواجهة المفتوحة مع "العدو الإسرائيلي"، لاسيما في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها القضية الفلسطينية عموماً، والقدس وغزة على وجه التحديد.

مناشدات شبابية كذلك انتشرت عبر مواقع التواصل ونقلتها وسائل إعلام فلسطينية دعت الفلسطينيين إلى التظاهر اليوم الجمعة نصرة للقدس وغزة. 

كما دعا خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري الفلسطينيين إلى التواجد في المسجد الأقصى اليوم الجمعة، مشدداً على ضرورة الاحتشاد والرباط في المسجد.  

حماس تشيد بمظاهرات الضفة 

وقد أشادت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، بالمسيرات الجماهيرية التي خرجت بمدن الضفة الغربية الليلة الماضية، تضامناً مع قطاع غزة والقدس المحتلة.

وفي تصريح وصل وكالة الأناضول، وجّه المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم التحية "للمواقف البطولية والشجاعة للجماهير في مدن وقرى الضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل".

وقال برهوم إن تلك المواقف أكدت وحدة الدم والمصير، و"التلاحم الكبير بين كل أبناء شعبنا في ربوع الوطن، رفضاً للسياسات الإجرامية التي تتعرض لها غزة والقدس والمسجد الأقصى".

واعتبر أن ذلك يوصل رسالة مفادها أن "زمن الاستفراد الإسرائيلي بالقدس وغزة وأي مكان في فلسطين قد ولى".

قصف عنيف على قطاع غزة 

والليلة الماضية، خرجت مسيرات جماهيرية عفوية في عدد من مدن الضفة الغربية، تضامناً مع المسجد الأقصى، وقطاع غزة.

وجاءت المظاهرات تضامناً مع ما شهدته المنطقة الشمالية من قطاع غزة من هجوم عنيف استهدف منازل المواطنين وأسفر عن عشرات الشهداء ومئات الجرحى. 

وقد ذكرت وكالة "الأناضول" للأنباء أن "الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية والطيران الحربي، بشكل متزامن وغير مسبوق، مناطق شرقي وغربي ووسط محافظة شمالي قطاع غزة".

كما أضافت أن "التيار الكهربائي قُطع عن مناطق واسعة شمالي القطاع، جرّاء القصف الإسرائيلي الكثيف، وتصاعد ألسنة اللهب من المواقع المستهدفة (لم يحددها)"، دون تفاصيل أكثر. 

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن "قوات جوية وبرية تشن في هذه الساعة غارات على قطاع غزة". 

ومنذ الإثنين، استشهد 109 فلسطينيين، بينهم 28 طفلاً و15 سيدة، وأصيب 621 بجروح جراء غارات إسرائيلية "وحشية" متواصلة على غزة، فيما سقط 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

يُذكر أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة تفجرت جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/نيسان الماضي، في القدس، خاصةً منطقة "باب العامود" والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح"، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها ليهود.

تحميل المزيد