القصف العنيف يدفع عائلات للنزوح من منازلها.. استشهاد أم وأطفالها الثلاثة تحت الأنقاض شمال غزة

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/14 الساعة 06:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/14 الساعة 06:10 بتوقيت غرينتش
نزحت عشرات العائلات من منازلها بعد القصف العنيف في شمال غزة - الأناضول

دفعت الهجمات الإسرائيلية العنيفة، ليلة الخميس 13 مايو/أيار 2021، مئات العائلات الفلسطينية إلى النزوح من منازلها بالمناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة لاجئة لمستشفيات ومدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، في الوقت الذي انتشلت فيه طواقم الدفاع المدني جثامين 5 شهداء من تحت الأنقاض. 

وانتشلت أطقم الدفاع المدني، فجر الجمعة 14 مايو/أيار 2021، جثامين خمسة شهداء فلسطينيين، بينهم أم وأبناؤها الثلاثة، من تحت ركام المنازل المدمرة، بفعل القصف الإسرائيلي على بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وأفاد مصدر بالدفاع المدني لمراسل الأناضول بأن الشهداء هم الأم لمياء العطار (27 عاماً) وثلاثة من أبنائها هم: محمد (5 شهور)، وأميرة (6 سنوات) وإسلام (5 سنوات)، والسيدة فايزة أبو وردة (45 عاماً). 

قصف غير مسبوق 

وشهد قطاع غزة خلال الساعات القليلة الماضية أعنف غارات بالطائرات والمدفعية على منازل المواطنين شمالي قطاع غزة.

وأفاد مراسل الأناضول بأن "الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية والطيران الحربي، بشكل متزامن وغير مسبوق، مناطق شرقي وغربي ووسط محافظة شمالي قطاع غزة".

وأوضح أن "التيار الكهربائي قُطع عن مناطق واسعة شمالي القطاع جراء القصف الإسرائيلي الكثيف، وتصاعد ألسنة اللهب من المواقع المستهدفة (لم يحددها)"، دون تفاصيل أكثر.

وبحسب مراسل الأناضول ومصادر طبية في القطاع، أسفرت الغارات الإسرائيلية عن عدة إصابات بين الفلسطينيين، دون توفر إحصائية محددة.

40 دقيقة من القصف العنيف 

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن "قوات جوية وبرية شنت غارات على قطاع غزة".

وأضاف أفيخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش، في بيان وصل وكالة الأناضول: "منذ منتصف الليلة الماضية شاركت نحو 160 طائرة من نحو 6 قواعد جوية واستخدمت نحو 450 صاروخاً وقذيفة للإغارة على نحو 150 هدفاً خلال نحو 40 دقيقة".

كما أشار إلى أن قوات مشاة ومدفعية ومدرعات، شاركت في الهجوم، حيث "هاجمت الأهداف من خلال مئات قذائف المدفعية وعشرات قذائف دبابات". 

ومنذ الإثنين، استشهد 109 فلسطينيين، بينهم 28 طفلاً و15 سيدة، وأصيب 621 بجروح جراء غارات إسرائيلية "وحشية" متواصلة على غزة، فيما سقط 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

يُذكر أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة تفجرت من جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/نيسان الماضي، في القدس، خاصةً منطقة "باب العامود" والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح"، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها ليهود.

تحميل المزيد