فيديو لصاروخ “عياش 250” الجديد الذي أطلقته “القسام”.. فاجأ الإسرائيليين بمداه وقوته التفجيرية

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/13 الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/13 الساعة 20:17 بتوقيت غرينتش
صواريخ المقاومة / مواقع التواصل الاجتماعي

قالت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، الخميس 13 مايو/أيار 2021،  إنها أطلقت صاروخاً جديداً، على مطار رامون الذي يبعد عن غزة مسافة 220 كيلومتراً، ويصل مدى الصاروخ إلى أكثر من 250 كيلومتراً، وهو "صاروخ عياش 250" الذي كشفت عنه "القسام" في فيديو جديد.

بينما أفاد تقرير إسرائيلي بأن مدى صواريخ كتائب القسام شكَّل مفاجأة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في أعقاب استهداف مطار رامون الواقع جنوبي البلاد والذي يبعد 220 كيلومتراً عن قطاع غزة المحاصر، فضلاً عن الطائرات المسيرة الانتحارية التي فاجأت القوات الإسرائيلية.

"صاروخ عياش 250"

قالت "القسام" في بيان وصلت إلى وكالة الأناضول نسخة منه: "بأمر من قائد هيئة أركان القسام أبو خالد محمد الضيف، ينطلق الآن تجاه مطار رامون جنوب فلسطين وعلى بعد نحو 220 كم من غزة، صاروخ عياش 250".

أضاف أن مدى هذا الصاروخ "أكبر من 250 كم وبقوة تدميرية هي الأكبر؛ نصرة للأقصى وجزءاً من ردنا على اغتيال قادتنا ومهندسينا الأبطال بجزءٍ من إنجازاتهم وتطويرهم".

كما تابع: "نُدخل صاروخ عياش 250 للخدمة، ونقول للعدو: ها هي مطاراتك وكل نقطة من شمال فلسطين إلى جنوبها في مرمى صواريخنا، وها هو سلاح الردع القادم يحلّق في سماء فلسطين نحو كل هدفٍ نحدده ونقرره بعون الله".

يُنسب صاروخ عياش 250، إلى يحيى عياش، أحد أبرز قادة "القسام"، والذي اغتالته إسرائيل عام 1996. وطالبت كتائب القسام شركات الطيران العالمية بـ"وقفٍ فوريٍ لرحلاتها إلى أي مطار في نطاق جغرافيا فلسطين المحتلة".

استُعمل لقصف مطارات إسرائيلية

في وقت سابق من اليوم، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن السلطات حوّلت الرحلات القادمة إلى مطار بن غوريون الدولي، قرب تل أبيب، إلى مطار "متسبيه رامون"، في جنوبي إسرائيل.

قالت الصحيفة: "تم نقل الرحلات القادمة من مطار بن غوريون إلى مطار متسبيه رامون، بسبب الوضع الأمني".

أما صحيفة هآرتس، فقالت إن عدداً من شركات الطيران الدولية ألغت رحلات لها إلى إسرائيل، بسبب تدهور الوضع الأمني الناتج عن إطلاق صواريخ من غزة.

نظام القبة الحديدية فشل في إوقف الهجمات الصاروخية الفلسطينية/رويترز
نظام القبة الحديدية فشل في إوقف الهجمات الصاروخية الفلسطينية/رويترز

كما أضافت الصحيفة، الخميس، على موقعها الالكتروني: "ألغت شركات طيران كبرى، من أوروبا والولايات المتحدة، رحلاتها إلى إسرائيل في ظل تدهور الوضع الأمني".

قالت أيضاً: "أعلنت كل من (دلتا) و(يونايتد إيرلاينز) و(لوفتهانزا) والخطوط الجوية النمساوية والخطوط الجوية البريطانية أنه سيتم تعليق رحلاتها".

تابعت: "قالت لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية إن رحلاتها من فرانكفورت وفيينا وميونيخ لن تمضي قدماً يومي الخميس والجمعة، بينما قالت شركتا يونايتد إيرلاينز ودلتا إن الرحلات الجوية ستستأنف يوم السبت".

مفاجأة للجيش الإسرائيلي

ذكرت صحيفة "هآرتس"، الخميس، أن "سلاح الجو الإسرائيلي كان يعتقد حتى الآن أن المدى الأقصى للصواريخ التي بحوزة حركة حماس يصل إلى 160 كيلومتراً".

بينما تشير الأرقام الإسرائيلية إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية أطلقت نحو 1600 صاروخ منذ بدء العدوان، مساء يوم الإثنين الماضي، من بينها 200 باتجاه مدينة تل أبيب ومحيطها.

صواريخ المقاومة الفلسطينية / رويترز
صواريخ المقاومة الفلسطينية / رويترز

وفقاً للأرقام الإسرائيلية فإن منظومة "القبة الحديدية" اعترضت نحو 600 صاروخ. كما زعم الجيش الإسرائيلي اعتراض 5 طائرات مسيّرة متفجرة أطلقت من القطاع المحاصر، اثنتان منها اليوم، وذلك عبر منظومة "القبة الحديدية" والطائرات الحربية ووسائل أخرى.

بحسب الأرقام الإسرائيلية فإن معدل الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة بلغ أكثر من مئة غارة في اليوم، وألقى الاحتلال الإسرائيلي أكثر من ألف صاروخ على قطاع غزة منذ بدء العدوان الحالي. وأشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى تدمير منصات إطلاق الصواريخ في قطاع غزة ومنشآت تصنيعها.

تحميل المزيد