القسام تنفذ هجمات بطائرات مسيرة مفخخة.. وصحيفة إسرائيلية تتحدث عن اختراق لكاميرات المراقبة بمحيط غزة

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/13 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/13 الساعة 14:11 بتوقيت غرينتش
صورة من آثار صواريخ المقاومة في مستوطنات محيط غزة - رويترز

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الخميس 13 مايو/أيار 2021، تنفيذ عدة هجمات ضد أهداف إسرائيلية عبر طائرات مُسيّرة انتحارية، في الوقت الذي كشفت فيه مصادر عبرية عن اختراق كبير من المقاومة لكاميرات المراقبة في المستوطنات المحيطة لقطاع غزة. 

جاء ذلك بعد دقائق قليلة من إعلان الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة عن استهداف مطار رامون، بديل مطار بن غوريون، بصواريخ تدخل الخدمة لأول مرة، وكذلك قصف مدينة تل أبيب ومدن أخرى برشقة عنيفة من الصواريخ. 

مسيرات مفخخة واختراق كاميرات 

من جانبها، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن طائرات مسيرة مفخخة اخترقت الحدود من قطاع غزة وانفجرت في أكثر من مستوطنة في غلاف غزة، فيما لم تحدد مواقعها بالضبط. 

لكنها عادت لتقول إن الجيش الإسرائيلي طلب من سكان مستوطنة "علوميم" القريبة من قطاع غزة التزام المنازل وإغلاق الأبواب والنوافذ، تزامناً مع انفجار طائرة مسيرة انتحارية في المستوطنة. 

كتائب القسام أعلنت في وقت لاحق أنها استهدفت بعدد من الطائرات المسيرة الانتحارية منصة الغاز في عرض البحر قبالة ساحل شمال غزة، وحشود عسكرية على تخوم القطاع.

بعد ذلك بساعات، قالت السلطات الإسرائيلية إنها أسقطت طائرة مسيرة أخرى بعد اجتيازها الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وقد نشرت فيديو يوثق ما قالت أنه اسقاط للطائرة.  

من جانب آخر، أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن السلطات طالبت سكان المستوطنات بمحيط قطاع غزة بإطفاء الكاميرات الأمنية في المنازل والشركات، بعد مخاوف من أن تشن حماس حرباً إلكترونية، وقد سيطرت على الأنظمة، وقد تجمع معلومات استخبارية. كما طُلب من السكان فصل الأنظمة عن الإنترنت. 

قصف مطار رامون وتل أبيب 

كانت كتائب القسام قد أعلنت أنها أطلقت صاروخاً جديداً على مطار رامون، الذي يبعد عن غزة مسافة 220 كيلومتراً، الذي أقامته إسرائيل منذ عامين فقط ليكون بديلاً في زمن الحرب لمطارها الدولي الرئيسي في تل أبيب.

وقالت القسام في بيان إنها و"بأمر من قائد هيئة أركان القسام أبو خالد محمد الضيف، أطلقت تجاه مطار رامون جنوب فلسطين، وعلى بعد نحو 220 كم من غزة، صاروخ عياش 250″.

وسائل إعلام إسرائيلية قالت من جانبها، إن صاروخين قد سقطا في مدينة إيلوت، القريبة من مدينة إيلات ومطار رامون، كما أن قراراً إسرائيلياً قد اتُّخذ بتعليق العمل في المطار الذي حولت إليه طائرات مساء الأربعاء كانت في طريقها لمطار بن غوريون في تل أبيب بعد قصف المدينة. 

كما أعلنت كتائب القسام عن توجيه ضربة صاروخية كبيرة لعدد من المدن والبلدات الإسرائيلية، بما فيها مدينة تل أبيب. 

وقالت في بيان "آخر" مقتضب إنها وجهت ضربة صاروخية إلى "تل أبيب وبئر السبع ونتيفوت وقاعدة تل نوف وقاعدة نيفاتيم برشقات صاروخية".

تحميل المزيد