التحالف يعلن اعتراض 8 طائرات و3 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون صوب السعودية

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/13 الساعة 06:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/13 الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش
مقاتلون من جماعة الحوثي في اليمن - رويترز

كشفت وسائل إعلام سعودية، الخميس 13 مايو/أيار 2021، أن قوات التحالف اعترضت 8 طائرات مسيرة و3 صواريخ باليستية أطلقها الحوثي صوب أراضي المملكة.

في المقابل، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن تنفيذ عملية هجومية بـ 12 صاروخاً باليستياً وطائرة مسيرة، ضد مواقع سعودية، إذ قال الناطق العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تمكنت القوة الصاروخية وسلاح الجو المسّير فجر يومنا هذا (الخميس)، من تنفيذ عملية هجومية واسعة ومشتركة بسبعة صواريخ باليستية وخمس طائرات مسيرة استهدفت شركة أرامكو ومطار نجران وأهدافاً حساسة في مدينة نجران"، وأشار سريع إلى أن الصواريخ من طراز "بدر وسعير والطائرات من طراز قاصف تو كيه، وكانت الإصابات دقيقة".

طائرات مفخخة على السعودية
الحوثيون يصعّدون هجماتهم بطائرات مفخخة على السعودية – رويترز

كما أوضح المتحدث العسكري للحوثيين أن هذا الاستهداف يأتي في إطار "الحق الطبيعي والمشروع في الرد على تصعيد العدوان (عمليات التحالف) والحصار المستمر على اليمن".

وقبل أيام أعلن التحالف العربي، بقيادة السعودية، إحباط "هجوم عدائي" شنه الحوثيون عبر زورق مفخخ جنوبي البحر الأحمر.

السعودية الحوثي التحالف
قوات سعودية في اليمن/مواقع التواصل

سبق أن تعرضت عدة سفن لهجمات حوثية بزوارق مفخخة جنوبي البحر الأحمر، بعضها خلّف أضراراً بشرية ومادية.

وتشهد اليمن حرباً منذ أكثر من ست سنوات أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

تحميل المزيد