إسرائيل تحشد قواتها ومعداتها العسكرية على حدود غزة.. والجيش يعلن استعداده لمناورة برية “محتملة”

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/13 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/13 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
وحدات من جيش الاحتلال الإسرائيلي/ رويترز

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الخميس 13 مايو/أيار 2021، استعداده لاحتمال القيام بمناورة برية، كما قال إنه وسع نطاق عملياته في قطاع غزة بعد ضرب أكثر من 650 "هدفاً" في غزة، منذ بدء الاعتداءات على القطاع الإثنين الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الإسرائيلي حشد قواته ومعداته العسكرية الثقيلة على الحدود مع قطاع غزة. 

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يوناثان كونريكوس، الخميس، أن الجيش يستعد للقيام بعملية برية في قطاع غزة، إلا أنه لم يصدر أمر بتنفيذها حتى الآن.

وقال: "إن وحدات الجيش في مراحل مختلفة من الاستعدادات، بما في ذلك تعليمات قيادة الأركان العامة، إلا أنه لم يصدر أمر بتنفيذ عملية كهذه بعد".

وكان متحدث عسكري إسرائيلي قد قال أيضاً إن الجيش ضرب أكثر من 650 "هدفاً" في غزة، منذ بدء العملية العسكرية يوم الإثنين الماضي.

وقال أفيخاي أدرعي في تصريح مكتوب إنه تم في ذات الفترة تدمير 3 أبراج و"القضاء على 10 مسؤولين كبار في حماس والجهاد".

وقال كذلك: "خلال ساعات الليلة استهدفنا 7 أهداف من بينها 3 أهداف تعود (لجهاز) الأمن الداخلي (يتبع لوزارة الداخلية) في حي الرمال وبيت لاهيا وخان يونس بالإضافة إلى مكتب قائد الأمن الداخلي، كما قصفنا فرعيْن للبنك الإسلامي الوطني".

مواجهات انطلقت من القدس 

ومنذ الإثنين، شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات عنيفة متواصلة على قطاع غزة، كما شهدت الضفة الغربية والقدس المحتلة اشتباكات ومواجهات مع القوات الإسرائيلية، وفق مصادر فلسطينية رسمية، أسفرت عن استشهاد 67 فلسطينياً، من بينهم 17 طفلاً و6 سيدات، ورجل مسن، وفق وزارة الصحة بغزة.

المواجهات انطلقت من مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، بعد اعتداءات قامت بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" والمسجد الأقصى، وحي "الشيخ جراح"، حيث تواجه 12 عائلةً خطر الإجلاء من منازلها لصالح مستوطنين إسرائيليين.

وانتقل التوتر في القدس المحتلة إلى قطاع غزة، بعد أن منحت "الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية" في القطاع إسرائيل مهلةً مساء الإثنين؛ لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بمدينة القدس المحتلة، والإفراج عن المعتقلين.

تحميل المزيد